المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا تزيح الستار عن مقاتلتها الجديدة “كش ملك”

موسكو/وكالة الصحافة اليمنية//

أزاحت مؤسسة “روستيخ” الحكومية الروسية للصناعات التكنولوجية اليوم الثلاثاء، الستار عن مقاتلتها الحربية الجديدة من الجيل الخامس التي أسمتها “كش ملك”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن رئيس “روستيخ” سيرغي تشيميزوف، قوله: إن الكلفة التقديرية للمقاتلة الروسية الجديدة تتراوح بين 25 و30 مليون دولار.. مضيفاً: “لدينا سعر، كما آمل، في مكان ما من 25 إلى 30 مليون دولار، ولديهم من 60 إلى 90 مليون دولار”.

وأشار تشيميزوف إلى أن المقاتلة “كش ملك” ستستخدم المحرك ذاته المزودة به طائرة “سو 57” المقاتلة من الجيل الخامس.

وتابع: “هذه مقاتلة خفيفة الوزن من الجيل الخامس.. هناك مقاتلات مماثلة في العالم، مثل (F-35)، و(كريبين)، و(رافال)، لكننا وضعنا على عاتقنا مهمة تقديم طائرة رخيصة وفعالة للغاية”.

وأشار تشيمزوف، إلى أن “المقاتلة الروسية الجديدة ستكون قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 1.9 ألف كم/ساعة، ويصل مداها إلى حوالي 3 آلاف كيلومتر”.

وفيما يتعلق بالمواصفات الأخرى، أكد تشيمزوف أن “المقاتلة الروسية الجديدة ستكون مسلحة بصواريخ موجهة وغير موجهة، فضلا عن قنابل جوية”.

وقال: “مركبتنا مختلفة من حيث أنه من الممكن أن تستوعب أكبر قدر من الحمولة – يمكنها حمل أكثر من 7 أطنان.. وهذا يشمل أنواعا مختلفة من الأسلحة – الصواريخ والصواريخ الموجهة والقنابل الجوية والأسلحة الصغيرة، كما سيتم تثبيت بندقية رشاشة عليها”.

وتوقع تشيميزوف أن تدخل المقاتلة “كش ملك” الخدمة بين عامي 2026 و2027.

واطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته في معرض “ماكس 2021” الدولي للطيران اليوم على المقاتلة الجديدة وتعرف على مزاياها.

ووفقا للمعلومات المتاحة ستنتج الطائرة بثلاثة نماذج بطاقم من طيار واحد، أو طيار وملاح، أو بدون طيار، حسب المهام التي ستوكل لكل نموذج من هذه الطائرة.

قد يعجبك ايضا