المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع ألماني: مقتل رشا الحرازي تأكيد على استهداف الإعلاميين في جنوب اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

نشر موقع “قنطرة” الألماني اليوم الثلاثاء، تقريراً للكاتبة “ديانا هدلي” سلط الضوء على قضية مقتل الصحفية اليمنية رشا الحرازي.

وقال الموقع إن الصحفيين في عدن يتعرضون لانتقادات شديدة من فصائل الصراع.

سيارة الصحفية رشا الحرازي التي تم تفخييها في مدينة عدن جنوب اليمن وقتلت على أثر الجريمة مع طفلها الذي كان في بطنها

رشا كانت حامل في شهرها التاسع، توفيت إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة عدن، ونجا زوجها بصعوبة من الموت، بينما كانت هي وزوجها محمود العتمي يتجهان إلى إحدى المستشفيات لفحص حملها، وبمجرد صعودهما إلى سيارتهما انفجرت القنبلة، وماتت رشا على الفور مع طفلها الذي كان في بطنها، بينما نقل زوجها المصاب بجروح بالغة إلى المشفى.

وقالت “اسماء” صديقة المجني عليها: “كانت رشا شابة جميلة ، في منتصف العشرينات من عمرها. لم أكن أعتقد أبدًا أنها يمكن أن تصبح ضحية لهجوم”.

وتتابع أسماء التي تعمل صحفية أيضًا ” قبل تفجير السيارة المفخخة ، كان محمود العتمي يعمل بالقطعة لمحطة العين التلفزيونية الإماراتية. وتقول مصادر غير مؤكدة إنه عمل أيضًا في وسائل إعلام سعودية.

تتذكر أسماء . وهي تبكي: “ما زلت لا أستطيع أن أفهم مقتل رشا بهذه الطريقة الوحشية. كانت تعمل أحيانًا كمصورة صحفية أو ترافق زوجها من أجل التقارير”.

وأضافت صديقتها:إن الصحفيين مستهدفين من الفصائل السياسية في الجنوب مضيفة “إذا اتخذت موقفاً سياسياً واضحاً في تغطيتك الصحفية ، عليك أن تتوقع أيضاً أن تُقتل أو تُعتقل”.

حول تصنيف الإعلاميين كأعداء قال المسؤول الصحفي لمراسلون بلا حدود في برلين كريستوفر ريش “غالبًا ما يُنظر إلى الصحفيين على أنهم جزء من أحد أطراف النزاع وليس كمراقبين مدنيين”. ونتيجة لذلك  فإنهم لا يتمتعون بأي حماية “.

قد يعجبك ايضا