المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا انترسبت : ديمقراطو أمريكا فشلوا في وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية

ترجمة/وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال موقع “ذا انترسبت” الأمريكي إن الديمقراطيين تجنبوا فرصًا لوقف صيانة الولايات المتحدة للطائرات الحربية السعودية ووقف بيع الصواريخ للمملكة.

وتابع التقرير الذي نشره الموقع أمس الجمعة: عندما أدلى كريس مورفي بصوته في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي بتأييد بيع صواريخ بقيمة 650 مليون دولار للسعودية ، خالف النصف الأفضل من حزبه.
في ذلك المساء ، صوت 28 من أصل 50 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ لصالح قرار رفض ، كتبه السناتور راند بول ، جمهوري ، والذي سعى إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية، كان قرار غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بمعارضة نقل الأسلحة التي وصفتها وزارة الخارجية بأنها “دفاعية” عرضًا كبيرًا ضد الرئيس جو بايدن وتأكيدًا على معارضتهم لخنق السعودية لليمن؛ لكن الديمقراطيين من جانب مورفي انضموا إلى جميع الجمهوريين باستثناء اثنين – بول والسناتور مايك لي ، جمهورية يوتا – وفشل الإجراء بنسبة 30-67. في حالة مورفي ، كان ذلك دليلاً على تحول كبير من قبل البطل السابق المناهض للحرب.

السنياتور الأمريكي مورفي وافق على مبيعات الأسلحة للسعودية

وأوضح التقرير أن الديمقراطيين يسيطرون على البيت الأبيض ومجلسي الكونجرس، لأول مرة منذ أن بدأ تدخل السعودية في اليمن قبل ستة أعوام، في ذلك الوقت ، قتلت الضربات الجوية للمملكة آلاف المدنيين وتركت ملايين آخرين عرضة لخطر المجاعة.

وأضاف: شن الديمقراطيون في ظل إدارة ترامب سلسلة من المحاولات لسحب تورط الولايات المتحدة في الهجوم السعودي ، مشيرًا إلى أنهم أصبحوا الآن في وضع أفضل يسمح لهم بإنهاء الحرب على اليمن، حيث قام الأعضاء مثل السناتور بيرني ساندرز ، النائب الأول ، والنائبين رو خانا ، ديمقراطي ، وإلهان عمر ، ديمقراطي ، بمواصلة حملتهم لإنهاء الدعم الأمريكي.

لقد اختاروا بعض الوافدين الجدد ، مثل السيناتور جون أوسوف ورافائيل وارنوك من جورجيا ، الذين صوتوا لوقف بيع الصواريخ الثلاثاء الماضي؛ لكنهم فقدوا أيضًا بعض الديمقراطيين الأقوياء الذين دعموا المبادرات المناهضة للحرب خلال إدارة ترامب ، مثل مورفي ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب آدم سميث ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز ، والذين دعموا صفقة البيع.

فشل الديمقراطيون

حيث فشل الديمقراطيون في إدراج تعديل من قبل ساندرز وخانا في قانون تفويض الدفاع الوطني لحظر مقاولي الدفاع الأمريكيين من صيانة الطائرات الحربية السعودية، وبحسب التقرير، كان من شأن هذا البند أن يوقف الطائرات المقاتلة ، ويرفع بشكل فعال الحصار ويقلل من قدرة السعودية على شن الحرب.

مجلس الشيوخ

علاوة على ذلك ، لا يزال بايدن يسمح أيضًا لمقاولي الدفاع الأمريكيين بتقديم صيانة للطائرات الحربية السعودية ، والتي بدونها لن يتمكنوا من شن الغارات.
وتطرق التقرير إلى ما قامت به السناتور اليزابيث وارين ، الديمقراطية حين قادت 15 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين لتوجيه رسالة إلى بايدن تحثه على الضغط على السعودية؛ لرفع الحصار للتخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن، كما أرسل أكثر من 70 ديمقراطيًا في مجلس النواب خطابًا إلى بايدن يدعونه فيه إلى مطالبة المملكة العربية السعودية علنًا بإنهاء حصارها على اليمن.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين لصفقات بيع الأسلحة إلى السعودية، قد عبروا عن عدم رضاهم عما حدث، رافضين تبريرات الخارجية الأمريكية، ويب ديك دوربين ، قال “أنا لا أثق في السعودية وما يجري في اليمن”. كما رفض السناتور أليكس باديلا ، ديمقراطي ، توصيفات البيع بأنها دفاعية ، قائلاً لموقع ” ذا انترسبت” إن “هناك الكثير من الاعتبارات في العمل هنا.” كما صوت زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ، ديمقراطي من نيويورك ، على منع البيع.

قد يعجبك ايضا