المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة عالمية نظمت “سرا” مهرجانا سعوديا شهيرا

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن شركة الإعلام الشبابية العالمية “vice” نظمت في وقت سابق مهرجان Azimuth للموسيقى الشهير في الصحراء السعودية، بشكل سري، خوفا على سمعتها، جراء ملف المملكة السيئ في مجال حقوق الإنسان.

وأضافت الصحيفة أن الشركة العالمية نظمت المهرجان مقابل 20 مليون دولار، كجزء من جهود الشركة الإعلامية المستمرة لكسب المال في دولة الشرق الأوسط هذه، على الرغم من سجل البلاد السيئ في مجال حقوق الإنسان، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بعد 3 سنوات فقط من إعلان Vice عن تجميدها مؤقتا لجميع الأعمال في السعودية بسبب تداعيات مقتل الصحفي جمال خاشقجي، أخبر مقربون من الشركة الصحيفة أنها تسعى مرة أخرى بقوة للحصول على فرص العمل في المملكة السعودية”.

وقال مصدر مطلع إنه كانت هناك “مخاوف بشأن تورط الشركة مع المملكة العربية السعودية. وقد تعرضنا للسخرية من خلال التصريحات الفارغة والأعذار المثيرة للشفقة”.

وعلى الرغم من أن المهرجان لم يتلق سوى القليل من الدعاية في وسائل الإعلام الغربية، خاصة أنه حدث في بداية جائحة “كورونا”، لكنه يعتقد أنه كان مربحا للغاية بالنسبة لـ”Vice”، إذ يقدر الموظفون في الشركة أن الميزانية الإجمالية كانت 20 مليون دولار.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحدث وعد بجمع أفضل ما في الثقافة الشرقية (جرى بين المنحوتات القديمة في موقع التراث العالمي في العلا على طريق تجاري تاريخي)، مع أفضل ما في الثقافة الغربية.

وأكدت “الجارديان” على أن التشكيلة الموسيقية الإلكترونية تصدرها الفرنسي “جان ميشال جار”، الذي ظهر إلى جانب مغني الراب “تيني تيمبا”.

في حين تم نقل الطهاة المتميزين من المطاعم مثل كونترا الحائزة على نجمة ميشلان في نيويورك وأنابيلز في لندن لطهي الطعام للضيوف.

وانضمت الفنانة البريطانية المعاصرة “لورين بيكر” إلى المهرجان لتقديم عروض فنية خاصة.

قد يعجبك ايضا