المصدر الأول لاخبار اليمن

جوتيريش: خطر اندلاع مواجهة نووية عاد للظهور بعد عقود

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريش”، اليوم الاثنين، إن خطر حدوث مواجهة نووية عاد للظهور بعد عقود، داعيا الدول النووية إلى الالتزام بعدم البدء باستخدام هذه الأسلحة.

وأدلى “جوتيريش” بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي في طوكيو بعد حضوره مراسم في هيروشيما لإحياء ذكرى مرور 77 عاما على إلقاء أول قنبلة ذرية في العالم على تلك المدينة اليابانية.

وأضاف أن أي هجوم على محطة نووية هو “شيء انتحاري”، وذلك ردا على تقارير عن تجدد القصف الروسي لزابوريجيا في أوكرانيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وتابع “جوتيريش”: “آمل بأن تنتهي هذه الهجمات. في الوقت نفسه، آمل بأن تتمكّن الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية من الوصول إلى محطّة زابوريجيا”، والتي شهدت منذ الجمعة عمليّات قصف تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتّهامات بشنّها، حسبما أوردت وكالة “رويترز”.

من جانب آخر، دعا الأمين العام للأمم المتحدة اليابان إلى وقف التمويل العام والخاص لمشاريع الفحم كجزء من التزامات البلاد في الحد من انبعاثات الوقود الأحفوري.

كما تطرّق “جوتيريش” إلى التوتّر الصيني الأمريكي حول تايوان، ودعا إلى ضبط النفس ووقف التصعيد، قائلا: “هذا في الأيّام المقبلة أمر مهمّ جدًا”.

ومددت الصين إلى الاثنين مناورات عسكريّة هي الأوسع نطاقا، أطلقتها في محيط تايوان ردا منها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” للجزيرة؛ ما زاد حدة التوتر في العلاقات الأمريكية الصينية التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

قد يعجبك ايضا