المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة بريطانية: نظام الاستبداد في الإمارات نموذج صريح لقمع حرية الصحافة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

وصفت مجلة ذي إيكونوميست البريطانية واسعة الانتشار، دولة الإمارات بأنها نموذجا صريحا لقمع الصحافة والحريات في ظل طبيعة نظامها الحاكم المستبد.

وأبرزت المجلة في تقرير لها عن الحريات الصحفية، أن كل ما تطلبه الأمر هو تقرير يقارن ارتفاع الأسعار في الإمارات بالبنزين الأرخص المتوفر في عمان المجاورة، لتقوم السلطات على الفور إزالة المقال في صحيفة الرؤية من موقع الصحيفة على الإنترنت.

وأشارت المجلة إلى أن السلطات الإماراتية أصدرت قرارا بإقالة رئيس التحرير وعشرات الصحفيين من الصحيفة، وفي غضون أسابيع تم إغلاقها.

وبحسب المجلة قام الطغاة الذين اجتاحوا الربيع العربي عام 2011 بمداهنة وترهيب آخر الصحافة العربية المستقلة، مما جعل الصحفيين مجرد أبواق. تم إسكات آخر الضوابط المفروضة على قوتهم غير المقيدة.

وأضافت المجلة ، تشتري الأنظمة المستبدة ومنها الإمارات وكالات الإعلان بحيث يمكن على الفور حرمان الصحف الضالة من الإيرادات. مع نضوب الأموال، اختطفت الحكومات أو أصدقاؤها منافذ البيع المستقلة.

وقد أصدرت بعض الأنظمة قوانين تحظر الأخبار التي تعتبر مزعجة للاستقرار الاجتماعي. يتم تعقب الصحفيين ببرامج تجسس مثل” بيجاسوس”  ، وهو نظام صهيوني الصنع يسمح لعملاء الحكومة باختراق اتصالاتهم. والمزيد من الصحفيين ، كملاذ أخير ، يتم ببساطة حبسهم.

ويخشى الصحفيون المستقلون في الامارات أحيانًا على حياتهم. حيث أدى مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله إلى إخافة العديد من أقرانه وإجبارهم على الصمت ، بحسب تقديرات لجنة حماية الصحفيين ، وهي هيئة رقابية.

قد يعجبك ايضا