المصدر الأول لاخبار اليمن

موسكو تتوعد “إسرائيل” بقطع العلاقات إذا تدخلت بإرسال الأسلحة لأوكرانيا

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إسرائيل، الإثنين 17 أكتوبر 2022، من تداعيات تزويد أوكرانيا بالأسلحة، قائلاً إن أي خطوة تصب في إطار دعم القوات الأوكرانية ستضر بشدة بالعلاقات الثنائية.

جاء ذلك في بيان نشره ميدفيدف الذي شغل سابقاً منصبي الرئيس ورئيس الوزراء، على تليغرام، وقال إن “إسرائيل ” تستعد على ما يبدو لتزويد نظام كييف بالأسلحة، إنها خطوة متهورة للغاية، ستدمّر جميع العلاقات الثنائية بين بلدينا”.

الناطقة باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد، الذي يتولى أيضاً حقيبة الشؤون الخارجية، قالت في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن مكتبه لن يعلّق على تصريحات ميدفيديف.

وكانت” إسرائيل” قد أرسلت مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تشمل خوذاً، لكنها امتنعت عن إرسال أسلحة.

لكن مسؤولاً أوكرانياً كبيراً قال إن “إسرائيل ” تزود أوكرانيا بمعلومات استخبارية أساسية، حول الطائرات الانتحارية المسيرة الإيرانية، التي يستخدمها الجيش الروسي ضد أهداف أوكرانية، وفقاً لما أوردته صحيفة “نيويورك تايمز“، الأربعاء 12 أكتوبر 2022.

لم تورد الصحيفة اسم المسؤول الأوكراني، لكنها ذكرت أن شركة أمنية “إسرائيلية” هي من تزود الأوكرانيين بصور أقمار صناعية لمواقع عسكرية روسية.

وأضاف المسؤول الأوكراني أن “الطائرات المسيرة لم تكن فعالة كما كانت موسكو تأمل؛ لأنها بطيئة ومن السهل استهدافها”، ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أنه لم يتسن لها التحقق من عدد الطائرات التي تم إسقاطها.

قد يعجبك ايضا