المصدر الأول لاخبار اليمن

واشنطن تصعد من وجودها العسكري في المياه المحيطة باليمن.. تحديات أمريكية لخنق العالم

تقرير/ خاص/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

تواصل الولايات المتحدة سياسة عسكرة المياه الدولية المحيطة باليمن بغرض السيطرة على طرق الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي.

وتعزيزًا للوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط كشفت القيادة المركزية الامريكية في بيان أصدرته اليوم الخميس، عن وجود الغواصة النووية “يو إس إس وست فرجينيا” في بحر العرب من خلال زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال، إريك كوريلا، للغواصة، التي تتواجد في منطقة سرية في البحر العربي بحسب البيان.

الغواصة الأمريكية يو اس اس فرجينيا

 

الكشف عن هذه الزيارة للغواصة النووية ، جاء بعد يومين من تسريبات عن قيام واشنطن والكيان الصهيوني، بتحريض ارتيريا على اختلاق نزاعات مع اليمن حول الجزر اليمنية في البحر الأحمر، بغرض تدويل الجزر اليمنية، وإيجاد ذرائع لفرض التواجد العسكري الأمريكي الإسرائيلي في البحر الأحمر.

بينما لا تفوت الولايات المتحدة أي مناسبة للحديث عن ما تعتبره ” مخاطر تعرض سفن التجارة للهجمات في البحر الأحمر” في محاولة من قبل واشنطن لتسويق ادعاءات تتنافى مع الواقع حول سلامة الملاحة في البحر الأحمر.

وتأكيدًا لـ “نبرة العداء” الأمريكي التي عادت بشكل ملحوظ تجاه صنعاء منذ مطلع أكتوبر الجاري،  وجهت خلالها واشنطن اتهامات لصنعاء “بعرقلة تجديد الهدنة”، على خلفية مطالبة الأخيرة بصرف رواتب الموظفين والمتقاعدين، بينما صرح المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، في حديث مع صحيفة “اندبيندت” في الـ29 من سبتمبر الماضي أن بلاده تدرس فكرة دعم الحكومة الموالية للتحالف بالسلاح، الأمر الذي اعتبره مراقبون بمثابة تهديد أمريكي صريح بالتخلي عن الدور الذي تلعبه واشنطن بشكل غير مباشر في الحرب على اليمن، والتوجه إلى التدخل المباشر في الحرب.

قوة مهام جديدة

وكانت البحرية الأمريكية قد أعلنت عن تأسيس ما أسمتها بـ “قوة مهام جديدة” مع دول حليفة، تحت مبررات تؤكد أن المطامع الاستعمارية هي ما تسعى واشنطن إلى جعله واقعًا في البحرين الأحمر والعربي، سبق إعلان هذه القوة ، تحركات أمريكية في مارس الماضي ولقاءات خليجية صهيونية في الرياض والدوحة.
وبحسب مراقبين فإن هناك تحرك استراتيجي وعامل تكتيكي، يشيران إلى أن الولايات المتحدة كثفت من تحركاتها للسيطرة على المنافذ البحرية، لا تخرج عن تحذيرات الخبراء والمحللين السياسيين بأن الحرب على اليمن اندلعت لتحقيق أهداف السيطرة على مضيق باب المندب والجزر اليمنية، ومن ثم تسليم دفة القيادة والسيطرة إلى قادة الاحتلال الإسرائيلي لاحقًا.

مناورات بحرية مستمرة

وشهد العام الجاري 2022م، العديد من المناورات العسكرية التي شارك فيها الاحتلال الإسرائيلي ، فيما كان مسرح هذه المناورات هو البحرين الأحمر والعربي، وقد تم اجرائها تحت مبرر “تأمين الملاحة في البحر الأحمر”؛ إلا أن مثل هذه المبررات العقيمة سرعان ما تنكشف عبر تصريحات الكيان الإسرائيلي نفسه، الذي يبالغ في التحضير لأهدافه بطرح مثل تلك المبررات، فقد أوردت القناة الإسرائيلية الـ 12 خبرًا أوضحت فيه أن جيش “إسرائيل” يعتبر اليمن جبهة جديدة، عليه الاستعداد لمواجهتها.

هذه المناورات تأخذ أبعادًا خطيرة على أمن الشرق الأوسط، خصوصاً بعد أن عملت واشنطن على عسكرة البحر الأحمر من خلال المناورات المتواصلة بالشراكة مع الكيان الإسرائيلي، وهي مناورات تهدف من خلالها واشنطن، إلى استعراض عضلاتها بغية السيطرة على البحر الأحمر وباب المندب، مستغلة حالة الحرب التي يقودها التحالف برعاية أمريكية على اليمن.

مناورة أمريكية إسرائيلية بمشاركة دول التطبيع في البحرين

صحيفة “جيروزاليم بوست” التابعة للاحتلال الإسرائيلي قالت إن التطبيع بين “اسرائيل” ودول التحالف السعودي الإماراتي يجعل لـ “اسرائيل” مصلحة مباشرة في الحرب على اليمن، أكثر من أي وقت مضى.
وأشارت الصحيفة إلى تقارير تؤكد نوايا الولايات المتحدة إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية بالقرب من مضيق باب المندب ، “لحماية مصالح أميركا وضمان أمن “إسرائيل”.

وقالت الصحيفة إن “إسرائيل” و السعودية والإمارات تعتبر المضيق ذا أهمية استراتيجية رئيسية في ضمان الوصول إلى المحيط الهندي وما وراءه.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية أن الأميركيين، بدأوا بإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية. ويمنج تأمين ميناء إيلات جنوبي فلسطين المحتلة، الوصول ليس فقط لقناة السويس ولكن أيضا للبحر الأحمر وعبر باب المندب إلى المحيط الهندي وما وراءه، ما يمثل أهمية حيوية لتل أبيب، خاصة كبوابة إلى الشرق الأقصى والصين، وهي شريك تجاري رئيسي للكيان.

جزيرة ميون.. قاعدة عسكرية إماراتية إسرائيلية

أهمية البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر شريان رئيسي للتجارة الدولية فعبره تمر صادرات النفط العربي في الخليج بنسبة 86% وهو معبر لحركة التجارة بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، وكذلك أمريكا، إذ يبلغ عدد السفن التي تمر من خلال  باب المندب، نحو 25 ألف سفينة وقطعة بحرية في العام، و 30% من النفط العالمي سنويًّا يمر عبره، بمعدل 4.5 مليون برميل يومياً.
وتقدر قيمة السلع والبضائع التي تمر عبر البحر الأحمر بنحو 2.5 تريليون دولار سنوياً، تمثل نحو 15% من التجارة العالمية. ومن خلاله تمر 60 % من الاحتياجات الأوروبية من الطاقة، ونحو 25 % من الاحتياجات الأمريكية من البترول الخليجي .

امتيازات بحرية عرضة للمخاطر

كل هذه الامتيازات باتت عرضة لمخاطر المناورات المشتركة في البحر الأحمر، كون الهدف الرئيسي لأمريكا والكيان الصهيوني، السيطرة على الموانئ المطلة عليه والتحكم في حرية الملاحة البحرية، وبحسب خبراء عسكريين فإن المناورات تشكل مخاطرَ كبيرةً في البحر الأحمر، منها محاصرة الدول المطلة عليه، وتحويله إلى بوابة رئيسية بين القارات تغلق في الوقت المراد لها ومتى تريد أمريكا المتحكمة فيه، وبناء قاعدة إسرائيلية للدعم المباشر لأدوات التحالف في المنطقة، وكذلك عسكرة البحر الأحمر من خلال التواجد العسكري المشترك والذي يكون قابلاً للانفجار في أي وقت من الأوقات، مما يجعل البحر الأحمر مسرحاً للعمليات وذلك سوف تكون نتائجه كارثية مع الأيّام القادمة، طالما استمرت تلك المناورات لتعزيز التواجد الأمريكي الإسرائيلي، المتعلق بأجندة عسكرية وسياسية واستراتيجية واقتصادية لا يقتصر خطرها على اليمن فحسب على على كل دول العالم وعلى رأسها الصين.

قد يعجبك ايضا