المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية: اتجاه السعودية لروسيا أو الصين لشراء الأسلحة سيعرضها لعقوبات قاسية

 ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

سلطت مجلة “فوربس” الأمريكية اليوم الخميس، الضوء على الغضب الأمريكي من السعودية، بشأن قرار أوبك الذي تضمن خفض إنتاج النفط، حيث أدى هذه القرار إلى تجديد الدعوات والتشريعات بحظر مبيعات الأسلحة الأمريكية للمملكة.

يقترح التشريع المكون من مجلسين والذي طرحه السناتور ريتشارد بلومنتال والنائب رو خانا وقفة فورية لجميع مبيعات الأسلحة إلى الرياض. كما يدعو إلى “وقف لمدة عام واحد لجميع المبيعات التجارية المباشرة والمبيعات العسكرية الأجنبية والذخيرة” التي “تشمل وقف مبيعات قطع الغيار والإصلاح ، وخدمات الدعم ، والدعم اللوجستي وكذلك دعم البرامج”.

وبحسب المجلة، فإن اتخاذ مثل هذه الإجراءات سيؤدي إلى التأثير على الجيش السعودي، وسيستغرق الأمر سنوات حتى تقلل الرياض من اعتمادها على التكنولوجيا العسكرية الأمريكية وقطع الغيار والدعم.

وقال خانا لبي بي إس: “لا يمكنهم المضي قدما في اتجاه روسيا والصين على المدى القريب”، “سيستغرق الأمر ما يقرب من 10 سنوات حتى يتمكنوا من الحصول على الأسلحة التي نقدمها ، فقط بسبب قابلية التشغيل البيني لهذه الأسلحة ، وحرفياً ، سيتم إيقاف القوات الجوية غدًا إذا لم يفعلوا ذلك، لدينا فنيين أمريكيين “.

جنود سعوديون يتفقدون الطائرات المقاتلة من طراز F15-SA التي تم طلبها من الولايات المتحدة في عام 2012

فيما ناقش بلومنتال في مقال نُشر مؤخرًا في مجلة “فورين أفيرز” أنه “بدون مساعدة الولايات المتحدة لخدمة قواتها الجوية ، سيتوقف أسطول السعودية بأكمله في غضون أشهر ، نظرًا لأن أنظمة الأسلحة الأجنبية غير قابلة للتبديل عمومًا مع الأنظمة الأمريكية ولا يمكن استبدالها بها”.

 وأشار التقرير إلى الطائرات المقاتلة التي تمثل العمود الفقري للقوات الجوية الملكية السعودية (RSAF) وقال: هي بلا شك أسطولها الكبير من قاذفات مقاتلة حديثة من طراز F-15، منوهًا إلى أنه منذ تدخل هذه الطائرات في الحرب على اليمن، وبدء القصف في 2015م،  واجهت تلك الطائرات مشاكل على الفور، فلم تتمكن الأجهزة الأرضية السعودية من التواصل مع الطائرات، وكان على الطيارين السعوديين الطيران على ارتفاع منخفض بما يكفي لاستقبال أهدافهم عبر الهاتف المحمول. كما زودت الولايات المتحدة   بالوقود الطائرات السعودية خلال تلك الحرب وبعد ذلك قدمت للرياض فاتورة مقابل تلك الخدمة الهامة.

مشاكل خطيرة

وتواصل “فوربس” ستواجه القوات الجوية الملكية السعودية مشاكل خطيرة؛ إذا سحبت الولايات المتحدة دعمها، ومع ذلك ، بصرف النظر عن طائرات F-15 ، يدير السعوديون أيضًا أسطولًا كبيرًا من طائرات Eurofighter Typhoons غير الأمريكية و Panavia Tornados الأقدم.

واستدرك التقرير بالقول إنه في حال حظر الأسلحة الأمريكية على السعودية، فلا يعني بالضرورة أن القوات الجوية بأكملها ستتوقف عن العمل بسرعة ، على الرغم من أن قدراتها ستنخفض بلا شك بشكل ملحوظ. ومن المحتمل أن يكون لدى الرياض بدائل أخرى للمقاتلين بخلاف روسيا والصين إذا أوقفت الولايات المتحدة مبيعات الأسلحة إلى أجل غير مسمى.

وأشار التقرير إلى أنه من الممكن أن ترحب فرنسا باحتمالية شراء الرياض طائرات رافال منها، حيث سبق أن قامت إدارة كارتر ببيع طائراتها من طراز F-15؛ لأن الرياض أظهرت استعدادها للتوجه إلى فرنسا للحصول على عدد مماثل من طائرات Mirage F1 في حال تم رفض بيعها طائرات أمريكية.

شراء الأسلحة من موردين مختلفين

 وقال الكاتب “بول إيدون” أن مدير الاستراتيجية والابتكار في معهد نيو لاين ” نيكولاس هيراس، أخبره بأنه يمكن للسعودية أن تحذو حذو الإمارات وشراء أنواع مختلفة من أنظمة الأسلحة من موردين مختلفين، ومع ذلك ، أشار إلى أن الجانب السلبي لمثل هذا الترتيب هو “أن جميع تلك الأنظمة من موردين مختلفين قد لا تعمل معًا بشكل جيد ، أو قد لا يكون لدى الموردين أفضل برامج الصيانة وإعادة الإمداد لأنظمة الأسلحة هذه ، كما سيكون من الولايات المتحدة.”

يتفق رايان بول ، كبير المحللين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة استخبارات المخاطر RANE ، مع تأكيد بلومنتال وخانا المشترك على أن الرياض ستستغرق سنوات لاستبدال أجهزتها الأمريكية بشكل مناسب ، وخاصة الطائرات المتقدمة.

قال لي: “يستغرق الأمر سنوات لتدريب الطيارين على معدات محددة (سنتان على طائرة F-16 ، على سبيل المثال) ، بالإضافة إلى أجهزة جديدة من دول أخرى يمكن أن تأتي مع حواجز لغوية يتعين على المؤسسات العسكرية التكيف معها”. “بالإضافة إلى ذلك ، سيستغرق الطيارون سنوات حتى يعتادوا على المعدات الجديدة (قيادة طائرة F-16 مختلفة تمامًا عن رافال أو يوروفايتر) ، مما يضيع سنوات من الخبرة التجريبية في الأنظمة الأمريكية.”

طائرات مقاتلة يوروفايتر تايفون التابعة للقوات الجوية السعودية

“ومع ذلك ، إذا أمرت الولايات المتحدة بقطع كامل (غير مرجح) للمساعدات العسكرية للسعودية ، فيمكن للسعوديين الاستمرار في القيام بمهام محدودة لبعض الوقت بمعداتهم الأمريكية ، لكنهم سيصبحون أكثر خطورة بدون دعم الصيانة الأمريكي”.

يواصل رايان بول قائلًا: ليس من مصلحة الولايات المتحدة قطع مبيعات الأسلحة تمامًا عن الرياض (وبالتالي إضعاف الرياض ضد إيران)”. ومن المرجح أن يزعج هذا أيضًا الحلفاء ، الذين يريدون أيضًا بيع أسلحة للخليج ، مما يساهم أيضًا في سبب عدم ترجيح ذلك.

من ناحية أخرى ، سيكون رد فعل واشنطن مختلفًا تمامًا إذا لجأت الرياض إلى موسكو أو بكين من أجل عتادها العسكري.

وختم التقرير بالقول إن اتجاه السعودية إلى الأسلحة الصينية، فمن المرجح أن تصعد الولايات المتحدة لاستخدام CAATSA (قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات)، “عقوبات ضد السعودية”.

قد يعجبك ايضا