المصدر الأول لاخبار اليمن

للمرة الثانية خلال العام الجاري .. مركز غسيل الكلى في عدن يسنغيث من نفاذ المواد الخاصة بالغسيل

عدن/وكالة الصحافة اليمنية//

أطلقت إدارة مركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن جنوب اليمن، نداء استغاثة، بعد نفاد المواد الخاصة بعمليات الغسيل.

وقالت إدارة المركز إن هذا التطور يهدد بتوقف تقديم الخدمة الطبية الغسيل الكلوي للمرضى المترددين على المركز؛ وذلك بسبب نفاد جزء كبير من مخزون المستلزمات الخاصة بالغسيل الكلوي.

كما أرجعت الإدارة أسباب هذه التهديدات إلى التزايد الكبير في أعداد المرضى المترددين لعمل الغسيل؛ ما شكل عبئًا إضافيًا على الطاقة الاستيعابية للمركز.

وأضافت أنه تم تقديم المراسلات والخطابات المتكررة إلى الجهات المختصة ممثلة بوزارتي الصحة والمالية لرفد المركز بالمواد والمستلزمات الطبية، وتعزيز المبالغ المالية المخصصة للجلسات المتزايدة يوميًا، بشكل يجعل المركز غير قادر على استقبال حالات جديدة نظرًا لشحة المواد.

وأوضحت إدارة مركز الغسيل الكلوي أنها لا تملك سوى الانتظار حتى تصل مواد الغسيل، وتستطيع من خلالها الاستمرار بتقديم الخدمات الطبية للمرضى، مشيرةً إلى استعادتها عدة مرات بـ”الفترات والمستلزمات” الطبية من محافظات أخرى، كحضرموت وشبوة.

إدارة مركز الغسيل الكلوي ناشدت الجهات المختصة ممثلة بوزارة الصحة ومحافظ “حكومة” التحالف في عدن بالتدخل السريع والعاجل لتوفير مواد الغسيل الكلوي ليتسنى للمرضى تلقي الخدمة بشكل آمن ومستقر.

وأكدت أن هذه المرة ليست الأولى التي تنفد فيها المواد الخاصة بالغسيل الكلوي، بل إنها المرة الثانية خلال العام الجاري.

من جانبهم، ناشد مرضى الفشل الكلوي بعدن أصحاب القرار والجهات المعنية سرعة النظر في مشكلتهم، ورغد المركز بالمستلزمات الطبية الخاصة بالغسيل، ووضع حلول جذرية لاستقرار توفرها.

واعتبروا أن نفاد المواد الخاصة بالغسيل يشكل خطرًا حقيقيًا على حياتهم، وأن توفيرها يعتبر حقا من حقوقهم ليستمروا بالحياة.

يشار إلى أن مركز الغسيل الكلوي في مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، يقدم خدمات للمرضى في عدن والمحافظات المجاورة لها.

قد يعجبك ايضا