المصدر الأول لاخبار اليمن

سيناتور أمريكي بارز يخضع لتحقيق فيدرالي بسبب تصدير اللحم الحلال لمصر

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

يواجه السيناتور الأمريكي، بوب مينينديز، الذي نجا من إدانة بتهم فساد قبل 5 سنوات، تحقيقاً فيدرالياً مرتبطاً بشركة مقرها في ولاية نيوجيرسي تصدّق على تصدير اللحوم الحلال إلى مصر، بحسب ما ذكرته صحيفة ” نيويورك تايمز ” .

الصحيفة قالت الأسبوع الفائت إنَّ عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي كانوا يعملون مع المدعين العامين الأمريكيين في المنطقة الجنوبية من نيويورك، في تحقيق يبحث في المعاملات التجارية لشركة IS EG Halal.

تقول وزارة الزراعة الأمريكية، إن هذه الشركة الناشئة ليست لديها خبرة معروفة في إصدار شهادات الحلال، بحسب ما أورده موقع” ميدل ايس آي ” البريطاني، الإثنين 31 أكتوبر 2022.

شخصان مطلعان على التحقيق، قالا إن البحث مرتبط الآن بالتحقيق الجاري مع مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية القوية بمجلس الشيوخ، على الرغم من أنَّ طبيعة التحقيق غير واضحة.

عقب فعالية في نيوجيرسي، يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، قال مينينديز إنه كان على علم بأنَّ المدعين الفيدراليين يجرون تحقيقاً، وإنه على استعداد للمساعدة “وقتما يطلبون ذلك”، وأضاف: “لا أعرف نطاق التحقيق أو موضوعه”.

 

ينبع التحقيق في أمر شركة IS EG Halal من خطوة اتُّخِذَت في أبريل 2019، عندما أجرت الحكومة المصرية تغييرات على تراخيص الاستيراد الخاصة بها، وتحولت للحصول على جميع شهادات اللحوم الحلال من IS EG Halal بدلاً من 4 شركات على الأقل كانت تؤدي هذه الوظيفة سابقاً.

أشارت وزارة الزراعة الأمريكية إلى أنَّ هذه الخطوة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في السوق وزيادة الأسعار.

تقول الصحيفة الأمريكية إنه في نوفمبر 2019، فتش عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي مكاتب الشركة ومنزل رئيسها وائل حنا، وصادروا أجهزة الحواسيب والهواتف المحمولة، وحتى جواز سفر حنا، وفقاً لوثيقة قدمها محامي رئيس الشركة إلى المحكمة عام 2020، التي طالب فيها بإعادة الممتلكات.

كذلك تشير المستندات التي قُدِمَت إلى المحكمة بعد بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلى القوانين التي تتعلق بالفشل في تسجيل الشركة، باعتبارها وكيلة لحكومة أجنبية، من بين أمور أخرى.

يأتي هذا فيما تستورد القاهرة ما يقرب من 300 ألف طن من لحوم البقر الحلال من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لتقارير الإدارة الأمريكية، وهي الشريك التجاري الوحيد للولايات المتحدة الذي يتطلب اعتماد جميع اللحوم الحلال المستوردة من شركة واحدة.

فبعد أن استبعدت مصر الشركات الأربع المحددة مسبقاً، كان من المتوقع أن يرتفع السعر الذي يدفعه تجار التجزئة للحصول على لحوم أبقار حلال معتمدة إلى حوالي 200 دولار للطن المتري، ارتفاعاً من حوالي 20 دولاراً، وفقاً لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com