المصدر الأول لاخبار اليمن

ما وراء التصعيد الأمريكي ضد الصيادين ورفع مستوى التوتر في البحار المحيطة باليمن؟  

تحليل / وكالة الصحافة اليمنية //

تصاعد نشاط القوات الأمريكية في المياه المحيطة باليمن بشكل ملحوظ خلال الشهريين الماضيين.

إلا أن التحركات الأمريكية، أخذت في الآونة الأخيرة، طابعاً أكثر عنفاً، قياساً بما كان عليه الوضع سابقاً، حيث قامت قوات البحرية الأمريكية الأحد قبل الماضي، بإطلاق النار على قارب صيد، مأ أدى إلى مقتل أحد الصيادين واصابة اثنين اخرين بجروح في سواحل محافظة المهرة شرق البلاد.

وقد تم الهجوم على صيادي المهرة، بعد قرابة أسبوع من اقدام البحرية الأمريكية على اعتقال عدد من الصيادين اليمنيين قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر غرب اليمن.

ويعد الهجوم الأمريكي على الصيادين اليمنيين مؤشراً خطيراً حول حجم التوتر الذي تعايشه القوات الأمريكية المتواجدة في المياه البحر العربي والبحر الأحمر المحيطة باليمن.

ويرى مراقبون أن الولايات المتحدة رفعت مستوى حالة الاستنفار قبالة سواحل اليمن، في إطار ما يبدو استعدادات أمريكية لتدشين مرحلة جديدة من الصراع داخل خطوط الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والعربي التي تستحوذ اليمن على معظم شواطئهما.

ويعتقد مراقبون أن الاعتداءات الأمريكية على الصيدين اليمنيين، ينم عن تحضيرات غير معلنة من قبل الولايات المتحدة، لتصعيد عسكري محتمل في اليمن،

حيث تشير الهجمات التي شنتها القوات الأمريكية على الصيادين اليمنيين خلال فترة أقل من أسبوع، إلى واشنطن قررت التخلي عن سياسة اللعب من خلف الستار والتدخل بشكل مباشر في الحرب على اليمن.

خلال العام 2021 أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف جديد في البحر الأحمر بحجة ” حماية الملاحة في البحر الأحمر” إلا ذلك التحالف أخذ شكلاً مريباً، من حيث افتقاره للذرائع من جهة، إضافة إلى كونه لا يخرج عن سياق تصريحات المسؤولين الأمريكيين حول ما يصفونه بـ”المخاطر التي تهدد الملاحة البحرية في البحر الأحمر”. وهي تصريحات تعبر في حقيقتها عن توجهات أمريكية في السيطرة على باب المندب، وجزر اليمن المتناثرة في الامتداد الطبيعي لباب المندب في البحرين الأحمر والعربي، وقد سبق لقائد القيادة الوسطى الأمريكية السابق، كينيث ماكينزي، أن اعترف صراحة خلال مقابلة مع قناة الجزيرة أواخر مايو 2021، أن الولايات المتحدة على تنسيق كامل مع الإمارات فيما يخص قيام الأخيرة بنقل قواتها من ارتيريا إلى جزيرة ميون اليمنية الواقعة على مدخل البحر الأحمر.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن الولايات المتحدة تحتفظ بعدد من السيناريوهات لتفخيخ طرق الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، ويعد استخدام سيناريو الجماعات الإرهابية، أحد أبرز الذرائع التي قد تلجئ إليها واشنطن لتثبيت تواجدها العسكري في مضيق باب المندب وجزر اليمن، حيث لا يستبعد البعض أن يعمل الأمريكيون على الدفع بالجماعات الإرهابية لتنفيذ هجمات تستهدف السفن التجارية في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، بما يوفر الحجج للأمريكيين بفرض تواجد عسكري على أطراف باب المندب وجزر اليمن في البحر الأحمر، حيث سبق للجنة تنفيذ اتفاق السويد التابعة لحكومة صنعاء، أن حذرت من قيام التحالف بحشد الجماعات الإرهابية إلى سواحل اليمن الغربية، وقد ظهرت ملامح تفخيخ السواحل بالإرهابين من خلال جملة من السلوكيات تمثلت بإقدام مجندين تابعين للتحالف على تفجير المساجد القديمة والأضرحة الصوفية، التي ترى فيها الجماعات الإرهابية، بدعاً محرمة، وهي واقعة اعترفت قوات التحالف بالمسؤولية عنها، ووعدت بمحاسبة مرتكبيها.

وخلال الأسبوع الماضي تم تداول صور فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، لتدريب جماعات إرهابية ضمن قوات طارق صالح في مدينة المخا الساحلية المطلة القريبة من باب المندب.

قد يعجبك ايضا