المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية: قرار ساندرز لسلطات حرب اليمن سيساعد في إنهاء الحرب الوحشية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قالت مجلة” جاكوبين” الأمريكية، في تقرير للصحفي “كندريك لو”، نشرته اليوم الأحد، إن عضو الكونغرس “بيرني ساندرز” قدم قرارًا جديدًا بقطع الدعم الأمريكي للحرب المروعة التي تقودها السعودية في اليمن، هذا الإجراء هو خطوة حاسمة نحو السلام – ولكن يجب دعمها بضغط جاد على جو بايدن ، حتى لا يستهزئ بالقرار.

وقال التقرير: يهدف قرار السناتور بيرني ساندرز الجديد المتعلق بسلطات الحرب في اليمن إلى تعزيز السلام الهش عن طريق منع دعم الولايات المتحدة للحرب التي تقودها السعودية. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أعلن ساندرز أن لديه الدعم المطلوب لتمرير القرار ، وأنه سيعرضه على مجلس الشيوخ للتصويت عليه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. في حالة الموافقة عليه والتوقيع عليه ليصبح قانونًا ، سيتطلب القرار من الرئيس جو بايدن سحب عدة أشكال من الدعم العسكري لتحالف الحرب في اليمن.

واعتبر التقرير إن قرار ساندرز تطور إيجابي، سيجبر التحالف على التفكير مرتين قبل استئناف الحرب ، وعلى الأقل من الناحية النظرية ، سحب تعاون الولايات المتحدة في حرب غير أخلاقية قتلت مئات الآلاف من المدنيين ودفعت ملايين آخرين إلى المجاعة.

عدم استجابة إدارة بايدن

وأبدى كاتب التقرير تخوفه من عدم استجابة إدارة بايدن لمناشدة الكونغرس، بإسقاط الدعم العسكري للسعودية، سيتعين على التقدميين في السياسة الخارجية الاستمرار في الضغط حتى إذا تم تمرير قرار ساندرز – ومن ثم الشروع في معركة أوسع ضد سلطات صنع الحرب غير المقيدة للسلطة التنفيذية.

بايدن وبن سلمان

ونوه التقرير إلى أن العودة إلى طاولة مفاوضات الأمم المتحدة هو الطريق الأكثر منطقية للمضي قدما؛ لكن الأمر الأقل وضوحًا هو إلى أي مدى سيحد القرار من الدعم العسكري الأمريكي للسعوديين، “تبادل المعلومات الاستخباراتية بغرض تمكين ضربات التحالف، وتقديم الدعم اللوجستي لمثل هذه الضربات ، بما في ذلك عن طريق توفير الصيانة أو نقل قطع الغيار لطائرات التحالف الحربية المشاركة في قصف اليمن ، وتكليف القوات المسلحة الأمريكية بقيادة أو تنسيق أو المشاركة في تحركات أو مرافقة القوات العسكرية النظامية أو غير النظامية لقوات التحالف في الأعمال العدائية ضد اليمن”.

لكن هناك سؤال آخر يلوح في الأفق بينما يستعد مجلس الشيوخ للتصويت على القرار: إذا تم تمريره في مجلس الشيوخ وتجنب استخدام الرئيس حق النقض ، فهل سيتقيد جو بايدن فعليًا بمتطلباته؟ لعبت السلطة التنفيذية دورًا سريعًا مع قانون سلطات الحرب منذ إقراره عام 1973 ، ونتيجة لذلك ، لم يكن للقانون تأثير مقيد على “الرئاسة الإمبراطورية” التي كان الكونجرس يقصدها.
وتابع التقرير: إذا كانت إدارة بايدن تريد حقًا مواصلة دعمها العسكري للتحالف ، فمن المحتمل أن تبتكر حجة قانونية سخيفة بنفس القدر للقيام بذلك.

اختيار حليف قوي

وسواء اختار بايدن الالتزام بشروط القرار أو الاستهزاء بها ، فمن المحتمل أن يعتمد على العلاقة الأمريكية السعودية الأوسع – التي تحولت لصالح السعوديين مؤخرًا، خاصة بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين هذا الأسبوع للسعودية، التي تذكر إدارة بايدن بأن السعوديين يمكنهم اختيار الحلفاء الأقوياء في عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد، في ظل هذه الخلفية ، قد يكون بايدن مترددًا في إسقاط الدعم العسكري للرياض.

ومع ذلك ، فإن تمرير قرار ساندرز – والضغط على بايدن حتى لا يغضب – هو خطوة حيوية نحو السلام في اليمن. إذا اعترف بايدن ، فسيكون ذلك نصراً هائلاً لليمنيين.

قد يعجبك ايضا