المصدر الأول لاخبار اليمن

سياسيون وممثلو الأحزاب يعلقون على دور الرباعية الدولية الخفي في اليمن

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

علق سياسيين في حكومة صنعاء ومملي الأحزاب اليمنية ، على دور الرباعية الدولية التي تضم كلا من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والسعودية والامارات في الحرب والأزمات في اليمن.

 

وفي تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ، أكد ناطق حكومة صنعاء وزير الاعلام ضيف الله الشامي أن رفع سعر الدولار الجمركي جزء من خطة الضغط الاقتصادي التي يديرها البريطانيون ضد الشعب اليمني.

 

من جانبه أشار وزير الدولة في حكومة صنعاء أحمد القنع إلى أن الرباعية الدولية تلعب دورا أساسيا في الحرب العدوانية على اليمن، لافتاً إلى أن أمريكا تقف حجر عثرة امام أي تفاهم والسلام في اليمن.

 

بدوره أعتبر الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام غازي أحمد علي ، أن الرباعية جزء من المشكلة في اليمن، موضحاً أن بريطانيا تعد المطبخ الأساسي لأزمات المنطقة.

 

فيما كشف مساعد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد الزبيري ، أن التهدئة التي يبحث عنها التحالف هي بغرض كسب الوقت لنهب الثروة اليمنية والتموضع الجغرافي في الصراع الدولي.

 

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع رفض صنعاء بمختلف نخبها السياسية ، الدور الأمريكي المعادي لعملية لسلام في اليمن.

 

حيث اتفق غالبية النخب السياسية والناشطين في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سلطة صنعاء على رفض أي عرض أمريكي للمشاركة في التسوية الحالية في اليمن وذلك خلال حملة واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي أمس الاثنين تحت هشتاق #امريكا_عدو_السلام.

 

ولاقى الهشتاق تفاعل كبير من قيادات وقوى يمنية في الداخل والخارج ، جميعها انتقدت الموقف الأمريكي تجاه السلام في اليمن ومحاولاتها اجهاض التقارب بين صنعاء والرياض.

 

ومع أن أمريكا لا تخفي دورها في الحرب والسلم ، الا أن تزامن الحملة مع  الحراك الأمريكي لفرض مشاريع جاهزة للسلام وبما يحفظ اجندتها الخاصة تأكيد على رفض لأية أدوار أمريكية.

قد يعجبك ايضا