المصدر الأول لاخبار اليمن

الصحة العالمية تطلب تقديم نحو 400 مليون دولار لإنقاذ القطاع الصحي في اليمن

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

ناشدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، المانحين الدوليين لليمن، تقديم 392 مليون دولار، لإيصال المساعدات الصحية الأساسية إلى 12.9 مليون يمني خلال العام الجاري.

وقال ممثل الصحة العالمية في اليمن أدهم عبد المنعم، في بيان عبر موقع المنظمة، قبيل مؤتمر المانحين رفيع المستوى لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن المقرر عقده، غداً الاثنين في جنيف، إن “اليمن يحتاج إلى دعم عاجل وكبير من المانحين الدوليين والشركاء الآخرين، لتجنُّب الانهيار الفعلي المحتمل لنظامه الصحي”.

وأضاف: “القطاع الصحي في اليمن يحتاج إلى تمويل جديد بمبلغ 392 مليون دولار أميركي، لضمان استمرار عمل المرافق الصحية المُستنزَفة وتقديم الخدمات الأساسية إلى 12.9 مليون شخص من الفئات الأكثر ضعفاً”.

وذكر أنه “في عام 2023 وحتى اللحظة، الأموال التي جرى التعهد بها لمجموعة الصحة التي تقودها منظمة الصحة العالمية، تعادل 3.5% فقط من إجمالي مبلغ 392 مليون دولار أميركي مطلوب لتوفير الخدمات الأساسية”.

وحذر المسؤول الأممي من “أنه ما لم تُسدَّ هذه الفجوة التمويلية الهائلة، فلن تتمكن المنظمة من الاستمرار في تدخلاتها الصحية الطارئة في اليمن”.

كذلك، دعا عبد المنعم، المانحين إلى “مواصلة دعم الجهود لتوفير الخدمات الصحية الأساسية والمنقذة للحياة للشعب اليمني”.

واعتبر ممثل الصحة العالمية في اليمن، أن “مؤتمر المانحين رفيع المستوى لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن يأتي في لحظة حاسمة لإظهار مدى التزام المجتمع الدولي بمساعدة ملايين اليمنيين الذين يعانون بشدة من الأمراض وسوء التغذية والصدمات”.

قد يعجبك ايضا