المصدر الأول لاخبار اليمن

قوات صنعاء تكشف حصيلة ثقيلة لخسائر التحالف خلال 8 أعوام من الحرب على اليمن

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي اليوم الأحد ، بصنعاء حصاد ثمانية أعوام من الصمود والمواجهة مع التحالف.

 

وأشار العميد سريع في المؤتمر الصحفي ، إلى أن اليمن تعرض  لأبشع أنواع القصف والتدمير الممنهج بأخطر وأفتك الأسلحة المحرمة دوليا وقد طالت تلك الغارات الجوية  المسنودة أمريكيا البنى التحتية الخدمية في مختلف المحافظات الى جانب الحرب النفسية والاعلامية التي اعتمدها العدو في محاولة  للنيل من معنويات وثبات وصمود احرار الشعب .

 

وأكد أن القوات المسلحة تمكنت بعون الله من الصمود بمساندة الشعب واستطاعت إفشال أهداف التحالف المعلنة وغير المعلنة.

 

وأعلن أن عدد الغارات التي شنها التحالف عبر طيرانه الحربي بلغت أكثر من 274302غارة خلال ثمانية أعوام ، منها 59 غارة خلال العام الأخير ، لافتا إلى أن الأرقام المتعلقة بإجمالي عدد الغارات الجوية ليست إلا ما تمكنت الجهات المختصة من رصده.

 

العمليات العسكرية

وكشف العميد سريع أن القوات المسلحة اليمنية نفذت خلال معركة التصدي للحرب العدوانية الغاشمة ما يزيد على 13229 عملية عسكرية ، منها 6702 عملية هجومية و6527 عملية تصدي وإفشال محاولات هجومية وزحوفات للعدو.

 

العمليات الصاروخية

وذكر أنه خلال السبع السنوات الماضية حققت القوات المسلحة إنجازات ميدانية بتنفيذ عشرات العمليات العسكرية النوعية والواسعة ، مؤكداً القوة الصاروخية نفذت 1828 عملية عسكرية منها 1237 عملية استهدفت تجمعات العدو داخل الأراضي اليمنية ، و 589 عملية للصاروخية استهدفت العدو خارج الجغرافيا اليمنية منها عمليات في عمق العدوّين السعودي والإماراتي.

وأعلن القوة الصاروخية اليمنية تمتلك اليوم منظومات صاروخية متعددة ومختلفة منها الباليستية والمجنحة ، مؤكداً الاستمرار في مضاعفة المخزون الاستراتيجي من الصواريخ كقوة ردع أثبتت فاعليتها خلال السنوات الماضية.

 

العمليات الجوية

وكشف العميد سريع أن  سلاح الجو المسير نفذ خلال 8 سنوات 12009 عملية منها 3264 عملية هجومية و8745 عملية استطلاعية ، منها 2267 عملية داخل الأراضي اليمنية و997 عملية خارجية.

وأشار إلى أنه كان لسلاح الجو المسير دور بارز ومهم في نجاح العديد من العمليات العسكرية النوعية وشكل إضافة نوعية مهمة لقواتنا.

وأكد أن إجمالي عمليات الدفاع الجوي بلغت خلال 8 سنوات 4585 عملية منها2022 إسقاط وإصابة و2565 تصدي ، حيث تمكنت قوات الدفاع الجوي من اسقاط 165 طائرة ما بين استطلاعية وحربية.

وأعلن إسقاط 13 طائرة حربية و10 أباتشي و6 طائرات مروحية نقل منها بلاك هوك ، إلى جانب إسقاط 48 طائرة مسلحة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الأمريكي وإسقاط 123 طائرة استطلاعية تجسسية أخرى.

 

العمليات البحرية

وأوضح العميد سريع أن القوات البحرية والدفاع الساحلي نفذت خلال 8 سنوات 38 عملية نوعية استهدفت قطعا بحرية سعودية وإماراتية.

 

العمليات البرية

وأكد مستحدث القوات المسلحة اليمنية أن إجمالي العمليات التي نفذتها الوحدات البرية بمختلف وحداتها بلغت  250000عملية متنوعة ، موضحاً أن إجمالي عدد عمليات سلاح القناصة منذ دخوله على خط المعركة 71128 عملية ، فيما بلغت عمليات العام الثامن 5213 عملية قنص منها 3374 عملية موثقة بالصوت والصورة.

وذكر أن من عمليات وحدات الهندسة 22854 استهداف لتجمعات العدو و24907 عملية هجومية ودفاعية ، فيما بلغ عدد عمليات وحدة الهندسة التي استهدفت مدرعات وعربات وآليات العدو أكثر من 4414 عملية ، إلى جانب عمليات وحدات ضد الدروع خلال ثمان سنوات والتي بلغت 7942 عملية.

وأشار إلى أنه من عمليات ضد الدروع 3082 استهدفت تحصينات وتجمعات العدو وثكناته و4860 استهدفت اليات العدو ، فيما بلغ إجمالي العمليات التي نفذتها وحدة المدفعية خلال 8 سنوات 85634 عملية منها 1150 عملية مشتركة مع الطيران المسير و15269عملية بصاروخ زلزال1 .

ولفت إلى أن خسائر جيش العدو السعودي بلغت خلال 8 سنوات أكثر من 10840 قتيلا ومصابا، معلنا عن مصرع 36 ضابط وجندي سعودي وإصابة 45 آخرين خلال العام الثامن من الحرب على اليمن.

وكشف أن خسائر العدو الإماراتي بلغت أكثر من 1251 ما بين قتيل ومصاب منهم ضباط برتب عسكرية عليا ، فيما بلغ عدد القتلى والمصابين من الجيش السوداني أكثر من 9545 ، لافتاً إلى أن  أكثر من 40 ما بين ضابط وجندي سوداني لقو مصرعهم خلال العام الثامن من العدوان كما أصيب 65 آخرون.

وأعلن أن ما تم رصده من خسائر في صفوف قوى التحالف اليمنيين بلغ أكثر من 261243 ما بين قتيل ومصاب خلال 8 سنوات ، موضحاُ أنه في العام الثامن تجاوز عدد القتلى من المرتزقة اليمنيين 2500 قتيلا وأكثر من 5050 مصابا .

وأكد أن القوات اليمنية نجحت في تدمير وإعطاب وإحراق أكثر من 18397 الية ومدرعة وناقلة جند ودبابة وعربة وجرافة وسلاح ، وأن من العمليات التي أدت لتدمير وإعطاب وإحراق آليات وعربات وجرافات ومدرعات العدو أكثر من (10618) موثقة .

وأفاد العميد سريع أنه – خلال العام الثامن تم تدمير وإعطاب أكثر من 1000 آلية ومدرعة ومعدة عسكرية ، وان استمرار الحرب والحصار يعني تعرض دول التحالف وأتباعها للمزيد من الخسائر.

ونوه بأن استمرار المعركة لن يؤدي إلا إلى المزيد من التصعيد والعمل على المزيد من الخيارات المشروعة للدفاع عن اليمن.

 

رسائل قوات صنعاء لدول التحالف

ودعا الأنظمة العملية التي شنت الحرب أن تستوعب الدروس مما جرى خلال سنوات العدوان وأن اليمن أصبح أكثر قوة، مؤكدا على مضاعفة الجهود استعدادا لأي تطورات قادمة ورفع الجهوزية القتالية لمواجهة قوى الغزو والاحتلال.

وأعلن رفض أي تواجد للقوات الأجنبية داخل الأراضي اليمنية وأنن التواجد الأجنبي غير شرعي ويأتي ضمن محاولات احتلال البلد ، مؤكدا أن أي تواجد عسكري أجنبي داخل الأراضي اليمنية هو هدف مشروع للقوات المسلحة اليمنية ولكل أبناء الشعب اليمني.

كما أكد جهوزية القوات المسلحة لتنفيذ توجيهات القيادة ضد التواجد العسكري الأجنبي على الأراضي اليمنية والتعامل الحازم مع أي تطورات والاستعداد لإفشال أي تحركات للتحالف وأدواته والرد المشروع على التجاوزات والخروقات في الجبهات التي شهدت خفضا للتصعيد خلال الفترة الماضية.

كما أعلن مواصلة تطوير القدرات العسكرية ومضاعفة الخبرات القتالية وكذا رصد وتتبع كل محاولات نهب الثروة الوطنية والتعامل المناسب مع تلك المحاولات ضمن واجبات ومسؤوليات القوات المسلحة.

قد يعجبك ايضا