المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة الإدارة المحلية تستعرض خسائرها خلال ثمان سنوات من حرب التحالف

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

استعرضت وزارة الادارة المحلية اليوم في مؤتمر صحفي عُقد بصنعاء  الخسائر التي لحقت بأجهزة السلطة المحلية جراء حرب وحصار التحالف خلال الثمانية أعوام الماضية  .

وأوضحت  الوزارة في البيان الصادر عن المؤتمر  ان تكلفة الخسائر والأضرار الأولية بنحو 60 مليار ريال، في حين تجاوزت الخسائر غير المباشرة 200 مليار ريال.. لافتة إلى أنه تم احتساب الخسائر وفقا للأسعار التي كانت سائدة في العام 2015م، ما يعني أن التكلفة قد تتجاوز 700 مليار ريال بحسب أسعار الصرف حالياً.

وذكرت الوزارة أن الخسائر المباشرة ناتجة عن استهداف طيران التحالف لـ (49) مجمعا حكوميا في 17 محافظة، منها (43) مجمعا جرى تدميرها بشكل كلي، وستة مجمعات دُمرت جزئيا، والتي شكلت في مجملها 40 بالمائة من إجمالي المجمعات الحكومية.

وأشار نائب وزير الإدارة المحلية الدكتور قاسم الحمران خلال المؤتمر أن التحالف دمر (11) مجمعا للمحافظات، وهي (عمران، صعدة، ريمة، البيضاء، ذمار، الجوف، الضالع، لحج، أبين، عدن .

وأفاد بأن التحالف استهدف 38 مجمعا حكوميا لعدد من المديريات، منها خمس مديريات في محافظة صعدة، هي ( قطابر، منبه، شداء، الظاهر، الملاحيظ، رازح وحيدان) وأربع مديريات في محافظة عمران، هي (حرف سفيان، القفلة، حوث، بني صريم) وأربع مديريات في محافظة الحديدة، هي (بيت الفقيه، المنصورية، الدريهمي، المنيرة .

وذكر أن طيران التحالف دمر مباني المجمعات الحكومية لمديريات سنحان وبني بهلول وأحب وبلاد الروس وهمدان بمحافظة صنعاء، وكذا المجمعات بمديريات مستبأ وحرض وميدي في حجة، ومديريات المخاء وذباب وحيفان بتعز، ومديريات الشعر والرضمة والعدين بمحافظة إب، ومديريتي عتمة والمنار بذمار، إضافة إلى حريب وصرواح بمارب وخراب المراشي والمطمة بالجوف وخور مكسر ودار سعد بعدن، ومديرية الجعفرية بريمة وشبام كوكبان بالمحويت، والقبيطة بلحج.

وبحسب البيان الصادر عن الوزارة فقد شملت الأضرار والخسائر المباشرة قطاعات النظافة والتحسين والبيئة والمخلفات الطبية بأمانة العاصمة والمحافظات، حيث استهدف الطيران المعادي الإدارة العامة للآليات (الورشة المركزية)، والإدارة العامة للنظافة ومحطة تزويد المعدات بالوقود بأمانة العاصمة متسببا بتدمير العديد من الآليات والمعدات واستشهاد وإصابة الكثير من العاملين في هذه القطاعات.

فما تسبب في تدمير عدد من معدات صندوق النظافة والتحسين بمحافظة المحويت ومديرية حرض بمحافظة حجة وإلحاق أضرار بمنفذ حرض الحدودي، وتعطيل العمل فيه واستهداف مقلب القمامة المركزي والكورنيش الغربي والدوار الجنوبي ودوار المطار، وأجزاء من حدائق 22 مايو والأصبحي ومتنزه ميامي وأجزاء من دوار يمن موبايل ودوار الغراسي في مدينة الحديدة.

ولفت البيان إلى أن التحالف دمر مسلخ صعدة القديم بتكلفة (600) مليون ريال، ومسلخ ضحيان البالغ تكلفته (600) مليون ريال بشكل كلي، إلى جانب التدمير الجزئي لمسلخ الطلح بتكلفة (80) مليون ريال.

قد يعجبك ايضا