المصدر الأول لاخبار اليمن

المرتضى يكشف تفاصيل جديدة حول تنفيذ صفقة تبادل الأسرى

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في صنعاء، عبد القادر المرتضى، أن عملية تنفيذ صفقة الأسرى التي تم الاتفاق عليها مؤخرا في جنيف ستتم خلال يومي الـ 19 و20 من رمضان الجاري.

 

وأوضح المرتضى خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، بمطار صنعاء الدولي، خلال عودته والوفد المرافق له اليوم من جنيف، أن الصفقة التي ستضم 706 من أسري الجيش و181 من الطرف الآخر سينفذها الصليب الأحمر على ثلاث مراحل يتم فيها نقل الأسرى أولا ما بين صنعاء وعدن، وثانيا ما بين صنعاء والرياض، وثالثا ما بين صنعاء ومأرب.

 

وقال: ” كنا نأمل أن تكون الصفقة أكبر مما تم التوافق عليه لكن وضعية الطرف الآخر لم تسمح بذلك حيث كانوا عدة أطراف فلم نستطع أن نتوصل معهم إلى اتفاق شامل وكامل يشمل جميع الاسرى وجميع المعتقلين من كل الأطراف “.

 

وأشار إلى أنه تم خلال جولة المحادثات الاتفاق على تشكيل لجان من الطرفين لزيارة السجون في مأرب وصنعاء تمهيدا لجولة لاحقة في شهر مايو القادم برعاية الأمم المتحدة.

 

ولفت المرتضى إلى أنه يجرى حاليًا التحضير والاستعداد لاستقبال مهيب للأسرى يليق بتضحياتهم وصبرهم، معبرا عن أمله في أن يلتزم الطرف الآخر بما تم الاتفاق عليه.

 

بدوره نوه رئيس اللجنة العسكرية يحيى الرزامي بجهود قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط ودعمهم اللامحدود والتي تمخض عنها الوصول إلى هذا الاتفاق.

 

وأكد أن هذه الصفقة مبشرة بخروج باقي الأسرى الذين ضحوا في سبيل الدين والوطن.

قد يعجبك ايضا