المصدر الأول لاخبار اليمن

المشاط يعقد إجتماعاً مع القطاع المصرفي في البنك المركزي بصنعاء

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

عقد رئيس المجلس السياسي الأعلى  مهدي المشاط اليوم، اجتماعاً مع القطاع المصرفي في مقر البنك المركزي بصنعاء.

وخلال الاجتماع عبر الرئيس مهدي المشاط لقيادات القطاع المصرفي على دورها خلال الفترة الماضية من العدوان والذي كان لها الدور البارز في استقرار القطاع المصرفي واستمراره في تقديم الخدمات المختلفة رغم ما واجه من تحديات، وحرب حاولت النيل منه والدفع به نحو الانهيار.

وفي الاجتماع أكد الرئيس المشاط أن لقاءه بالقطاع المصرفي هو تأكيد على الحرص المستمر على نشاطه ودوره المهم الذي يشكر عليه خلال الفترة الماضية.

وأكد أن سلامة القطاع المصرفي ونموه بالشكل الصحيح هو أمر أساسي ومهم، ومن واجبات الدولة والحكومة لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني ومتطلبات التطوير والتنمية.

وقال” إن صدور قانون منع المعاملات الربوية هو خير لنا جميعاً، مبيناً أنه إلى “حين تعديل القوانين الخاصة بالقطاع المصرفي سيصدر البنك المركزي تعليمات تتضمن إجراءات هذه المرحلة ومنها صيغ تضمن للتجار والمودعين نسبة من أرباح استثمار عوائد أموالهم التي ستقومون أنتم باستثمارها في مجالات حقيقية وستكون هذه الصيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية”.

وأضاف:” ودائع البنوك التجارية في أذون الخزانة والمودعين هي حقوق لا جدال عليها حتى تاريخ صدور القانون وسأعمل شخصياً مع الأخ المحافظ على متابعة معالجتها”.

وأشار الرئيس المشاط إلى أن البنك المركزي سيعمم بالسماح للبنوك التجارية بممارسة مهام التمويل والاستثمار المسموح للبنوك الإسلامية ممارستها بما لا يتعارض مع قانون منع التعاملات الربوية.

وأكد الرئيس المشاط، أن إنشاء سوق للأوراق المالية سيفتح المجال للبنوك وغيرها للاستثمار في المجالات الإنتاجية والصناعية الحقيقية.

وأوضح أنه سيتم توجيه مجلس القضاء الأعلى والنيابة بإعطاء قضايا البنوك لدى المحاكم والنيابات صفة الاستعجال القضائي سواءً عند البت في تلك القضايا أو عند تنفيذ أحكامها.

وبين الرئيس المشاط، أنه سيتم تشكيل لجنة بقرار رئاسي تكون بعضوية السلطة القضائية والبنك المركزي لمتابعة معالجة مشاكل البنوك لدى المحاكم والنيابات .

قد يعجبك ايضا