المصدر الأول لاخبار اليمن

كاتب أمريكي لبايدن: حان الوقت لإنهاء حروب الشرق الأوسط القبيحة

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

 اعتبر الكاتب الأمريكي ديفيد إجناتيوس أنه حان الوقت لإنهاء ما وصفها بـ”الحروب القبيحة” في الشرق الأوسط، ودعا الرئيس جو بايدن إلى الانخراط بشدة في جهود دبلوماسية لهذا الغرض، معتبرا أن “الدبلوماسية الأمريكية ضرورية في هذا الجزء المزعج من العالم”.

وأردف إجناتيوس، في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية “يبدو أن الحرب في اليمن، وهي إحدى أشد الحروب قسوة هذا القرن، تتجه ببطء نحو تسوية مستقرة، بفضل الوساطة الدؤوبة من المبعوث الأمريكي تيم ليندركينج.

ومنذ تسع سنوات، يعاني اليمن من حرب، قدَّرت الأمم المتحدة أنها قتلت نحو 377 ألف شخص في اليمن بشكل مباشر وغير مباشر.

لبنان.. فقير مُدمَر

إجناتيوس قال إنه “عندما نفكر في الحروب القبيحة في المنطقة، فلنتوقف لحظة لنتذكر لبنان الفقير المدمر، فهذا البلد دمرته الحرب والفساد لمدة خمسة عقود”.

ومنذ 2019 يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة أدت إلى انهيار العملة المحلية الليرة أمام الدولار، وشح في سلع أساسية بينها الأدوية والوقود، إلى جانب هبوط حاد في القدر الشرائية.

وقال إجناتيوس إن “إدارة بايدن تعيد اكتشاف الدبلوماسية بعد عقود من الحروب الأمريكية في المنطقة.. نتوسط في صفقات مع عراقيين ولبنانيين وإماراتيين وأكراد وسعوديين وربما في النهاية بعض السوريين أيضا. بعض شركائنا بغيضون، لكن هذا جزء من الدبلوماسية. لقد مررنا بعقود.

قد يعجبك ايضا