المصدر الأول لاخبار اليمن

خبير آثار يكشف عن عرض تمثال يمني نادر للبيع بمزاد في أمريكا

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

كشف الباحث والخبير اليمني في مجال الآثار ” عبدالله محسن” عن عرض تمثال استثنائي من آثار اليمن النادرة للبيع في مزاد بـ ليزلي هندمان للمزادات في الولايات المتحدة (شيكاغو) بالولايات المتحدة الأمريكية، في 25 من مايو الجاري.

 

وأوضح الباحث محسن ، في تدوينه على صفحته على منصة “فيسبوك” ، أن التمثال نقل من مأرب إلى بيروت عبر مجموعة “أسفار إخوان بيروت” في ستينيات القرن الماضي ثم انتقل إلى مجموعة بلجيكية خاصة وظل معها إلى ما قبل 1990م ثم عرض في سوق الفن في نيويورك.

 

وتوقع أن التمثال سرق على في 2014م حيث يوجد له سجل فقدان (رقم 9298 دبليو ك) ، وحاليا يعرض للبيع بسعر افتتاحي 10 آلاف دولار أمريكي.

 

وأضاف الخبير اليمني محسن ، ” يصف خبراء دار المزادات التمثال ” بالرأس المثير للإعجاب وهو تمثال استثنائي من نوعه ، سواء من حيث جودة تنفيذه وحجمه الكبير”.

 

وتابع قائلاً” ينبعث التجريد الشهير لشكله وتعبيره الغامض من روح الأرض التي أطلق عليها الرومان اسم العربية السعيدة (اليمن).

 

ولفت إلى أن الرأس كان في الأصل ينتمي إلى تمثال جالس أو قائم ، ومن المرجح أن يتم مد الذراعين بشكل أفقي ، لتشكيل زاوية قائمة عند المرفقين ، في لفتة من الدعاء، منوهاً أن مهارة النحات الواضحة جنبًا إلى جنب مع استخدام التطعيمات في العيون وحجم العمل المثير للإعجاب ، تشير إلى امرأة ذات مكانة اجتماعية عالية وثروة كبيرة.”

 

وأتهم “عبدالله محسن” الحكومة الموالية للتحالف بالتقصير وعدم رصد ميزانية تساعد في تتبع الآثار اليمنية في الخارج، رغم كل ما ينشر حول حالات آثار اليمن في الخارج

 

وأضاف محسن أن نفي حكومة التحالف لما أورده “لن يكون إلا إقراراً بتقصير الهيئة والوزارة والسفارات في عملها رغم توفر التمويل اللازم ، وهو إخفاق آخر يحسب عليها” على حد قوله.

قد يعجبك ايضا