المصدر الأول لاخبار اليمن

الهجرة الدولية تطالب 58.5 مليون دولار لتمويل أنشطتها في اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

دعت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الإثنين، إلى توفير 58.5 مليون دولار لمعالجة التحديات التي يواجهها المهاجرون واللاجئون والنازحون داخلياً في اليمن.

وجددت منظمة الهجرة الدولية مناشدتها للحصول على مبلغ 58.5 مليون دولار تحت بند تقديم مساعدات للمهاجرين على الطريق الشرقي من القرن الأفريقي إلى اليمن، موضحة أن “الطريق الشرقي” يعد أحد أكثر طرق الهجرة البشرية خطورة وتعقيدًا في إفريقيا والعالم.

وقالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في بيان أصدرته في العاصمة الكينية نيروبي، إن نقص التمويل أدى إلى قطع حاد في الوصول إلى المساعدة الإنسانية والحماية للمهاجرين ، بما في ذلك المساعدة المقدمة في مراكز الاستجابة للمهاجرين على طول الطريق.

نقص التمويل

وأضافت إن “إعادة طلب الأموال أمر عاجل وسيساعد في تلبية احتياجات بعض المهاجرين الأكثر ضعفاً في المنطقة وعبر القارة الأفريقية”.

ونوهت المنظمة إلى أنها في 15 مايو العام الماضي، ناشدت للحصول على 84.2 مليون دولار أمريكي ، وقامت بإعادة المناشدة في فبراير الماضي، ولكن لم يتم توفير سوى مليوني دولار أمريكي حتى الآن.

اهمال أهم طرق النزوح

وأوضحت المنظمة، أن “الطريق الشرقي” يعد أحد أكثر طرق الهجرة البشرية خطورة وتعقيدًا في إفريقيا والعالم، حيث يسافر مئات الآلاف من الأشخاص بشكل أساسي من إثيوبيا والصومال على الطريق كل عام على أمل الوصول إلى دول الخليج للعثور على عمل ومواجهة مخاطر شديدة تهدد الحياة بما في ذلك الجوع والجوع والجفاف.

من جانبه قال جوستين ماكديرموت ، نائب المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة: “إن الطريق الشرقي يعاني من نقص شديد في التمويل بما يتجاوز المستويات التي شهدتها السنوات السابقة ، حيث لم يقدم المانحون التمويل لنداء عام 2023 ، كما أن المانحين الآخرين قد أزالوا أولويات الطريق الشرقي”.

وأضاف: في عام 2022 ، ارتفع عدد المهاجرات على الطريق إلى 106.700 ، وعدد الأطفال إلى 14900 ، ضعف الأرقام عن العام السابق.

وتابع: “هذه الأرقام أعلى من عدد المهاجرين الوافدين من القارة الأفريقية بأكملها على طول طرق وسط وشرق وغرب البحر الأبيض المتوسط ​​والأطلسي مجتمعة (حسب قوله).

المهاجرين الصوماليين

وأردف ماكديرموت قائلاً: “كما تتأثر الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المهاجرين من الصومال”.

وفي ذات السياق قال مسعود أحمدي ، مدير برنامج المنظمة الدولية للهجرة في الصومال ، إن الصومال “كدولة منشأ وعبور وبدرجة أقل كوجهة” تواجه فجوة في التمويل لحماية المهاجرين ومساعدتهم ، مما يتطلب تدخلاً عاجلاً.

وأضاف أحمدي: “بدون التمويل ، ستتأثر الخدمات الأساسية والدعم بشدة ، مما يزيد المخاطر على المهاجرين”.

وأوضح أحمدي، أن المهاجرين الصوماليين على “الطريق الشرقي” يستوجب عليهم المرور عبر اليمن ، التي كانت في حالة حرب منذ 9 سنوات ، للوصول إلى دول الخليج وفي كثير من الأحيان للعودة إلى ديارهم.

وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة ، فإن أكثر من 44000 مهاجر صومالي إما محاصرون أو تقطعت بهم السبل في اليمن.

منازل النازحين بلا أسقف

وفي سياق آخر، قالت المنظمة في بيان مقتضب على منصة “تويتر” رصدته “وكالة الصحافة اليمنية، يحتاج أكثر من 7.5 مليون شخص في جميع أنحاء اليمن إلى الدعم لوضع سقف فوق رؤوسهم.

وأضافت، توفر المنظمة الدولية للهجرة وملاجئ للمجتمعات النازحة حتى يتمكنوا من البقاء في مأوى من الأحداث المناخية القاسية.

وأوضحت المنظمة أن منازل العديد من النازحين في مأرب جرفتها فيضانات الامطار، وأصبحت منازل أخرى بدون سقف.

قد يعجبك ايضا