المصدر الأول لاخبار اليمن

وول ستريت جورنال: السعودية تقترب من إلغاء حظر تناول الكحول

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

توقعت صحيفة “وول ستريت جورنال ” الأمريكية اقتراب السعودية من إلغاء الحظر القانوني المفروض على الكحول؛ لجذب النجوم والمواهب ورجال الأعمال لمواصلة ازدهارها الاقتصادي.

وذكرت الصحيفة أن السعودية، شهدت ازدهارا اقتصاديا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام، وإعادة توجيه التدفقات العالمية للسلع ورؤوس الأموال.

والعام الماضي، ارتفعت أسعار النفط فوق 120 دولارا للبرميل، وأصبحت الدولة الخليجية ومعها الإمارات نقطة جذب للثروة العالمية حيث لا ترفض ضرائب على الدخل.

لكن بعد تراجع أسعار النفط وتداولها عند 76 دولارا تقريبا، تبحث السعودية والإمارات عن طرق لمواصلة الازدهار، تعمل أبوظبي والرياض على تحرير اقتصادهما من خلال سياسات هجرة أكثر مرونة وقوانين أقل التزاما بالقيود الإسلامية، وجذب المزيد من السياح والعمال الأجانب من جميع أنحاء العالم – على الرغم من استمرار القيود الكبيرة، بحسب الصحيفة.

 

وبحسب الصحيفة فإن دول الخليج تمتلك 5 من أصل أكبر عشرة صناديق استثمارية مملوكة للدولة في العالم، وساهم الروس القادمون إلى دبي في دفع عجلة سوق العقارات وأصبحت الإمارة نقطة وسيطة رئيسية لإدخال البضائع الغربية إلى روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات خفضت الضرائب المفروضة على الكحول وسمحت لغير المتزوجين بالعيش معا وأصدرت تأشيرات جديدة تشجع الناس على البقاء لفترة أطول.

وألغت الدولة تجريم حمل منتجات الماريجوانا إلى البلاد وأشارت إلى أن تحركاتها التالية ستكون السماح للكازينوهات.

وفي حديثه للصحيفة الأمريكية، قال عادل مارديني، الرئيس التنفيذي لجيتكس، وهي شركة طيران خاصة عالمية تتخذ من دبي مقرا لها، إن “الكل ينتقل إلى دبي”.

وأضاف “التقنيون ومستثمرو العملات المشفرة والموضة … النجوم ومشاهير التواصل الاجتماعي. جميعهم انتقلوا إلى دبي”.

 

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن تلغي السعودية قريبا الحظر المفروض على الكحول بعد أن أدخلت إصلاحات اجتماعية خلال السنوات الماضية.

وسمحت المملكة بالفعل للنساء بقيادة السيارات وللرجال والنساء غير المرتبطين بالاختلاط في الأماكن العامة بعد أن كان ذلك ممنوعا.

كما تسعى أيضا إلى محاولة جذب السياح بعد تأسيس شركة طيران جديدة للتنافس مع الناقلات الناجحة في المنطقة.

قد يعجبك ايضا