المصدر الأول لاخبار اليمن

اتفاق وقف إطلاق النار بالسودان يدخل حيز التنفيذ.. وشهود عيان يرصدون “خروقات”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في السودان، بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، مساء الإثنين 22 مايو 2023، في تمام الساعة (19:45 ت.غ)، حيز التنفيذ لمدة أسبوع، وأفاد شهود عيان لـ”الأناضول” بأن أحياء الخرطوم شهدت قبل دخول الاتفاق حيز التنفيذ، إطلاق نار متقطعاً، وأن قوات “الدعم السريع” ما زالت متمركزة في أماكن سيطرتها في عدد من شوارع العاصمة.

 في حين أكدت الولايات المتحدة أن الاتفاق سيخضع لمراقبة دولية لأول مرة. وجرى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة سعودية أمريكية خلال المباحثات في مدينة جدة. وعلى الرغم من استمرار القتال خلال اتفاقيات سابقة لوقف إطلاق النار، فهذه هي الهدنة الأولى التي يجري الاتفاق عليها رسمياً بعد إجراء مفاوضات، وقد تعهد الطرفان بالالتزام بها وفق ما قاله موقع ” الجزيرة نت”.

 

إطلاق نار في العاصمة السودانية الخرطوم 

في المقابل نقلت وكالة رويترز عن  سكان بالعاصمة السودانية الخرطوم قولهم إن طائرات مقاتلة حلقت في مناطق من المدينة في ساعة متأخرة من مساء الإثنين مع بدء تنفيذ هدنة لوقف إطلاق النار مدتها سبعة أيام، اتفقت عليها الفصائل العسكرية المتحاربة.

كما قال السكان أيضاً، إن أصوات إطلاق نار سُمعت في أم درمان وبحري، لكنهم لم يتحدثوا عن أي انتهاكات كبيرة للهدنة التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الساعة 21.45 بالتوقيت المحلي (19.45 بتوقيت غرينتش).

 

بدء هدنة جديدة في السودان 

فيما ذكر الجيش في بيان: “يشهد عموم البلاد استقراراً في الموقف العملياتي عدا اشتباكات متفرقة مع الميليشيا المتمردة (الدعم السريع) في أجزاء من العاصمة القومية”.

أضاف: “اشتبكت قواتنا مع مجموعة من الميليشيا المتمردة في شارع الغابة وكبدتها خسائر كبيرة، ودمرت واستولت على عدد من العربات المسلحة. وجهت قواتنا ضربات للمتمردين بعدة مواقع بالخرطوم وبحري وأم درمان نتج عنها تدمير عدد كبير من العربات المسلحة والأسلحة والمعدات وعشرات القتلى والجرحى”.

وتابع: “قامت الميليشيا المتمردة اليوم بنهب بنك فيصل الإسلامي – الرئاسة والبنك الإسلامي السوداني، واحتلال وتخريب فندق”.

من جهتها، ذكرت قوات الدعم السريع في بيان مقتضب: “الأشاوس يحسمون هجوماً من الانقلابيين على السوق العربي (وسط العاصمة) ويستولون على عتاد وآليات، وتدمير مدرعات ودبابات، وتمشيط حتى شارع الغابة واستاد الخرطوم”.

يذكر أنه وفي ليل السبت ، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء الإثنين على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلاً عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة؛ في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل 2023، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدناً أخرى شمالي وغربي البلاد.

قد يعجبك ايضا