المصدر الأول لاخبار اليمن

المفرب والكيان الصهيوني يستحدثان مركز للطيران والذكاء الاصطناعي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

 

وقعت “الجامعة الدولية للرباط” في المغرب، والشركة الصهيونية للصناعات الجوية الفضائية يوم امس الاثنين بروتوكول اتفاق، لإنشاء مركز للتميز في مجال الطيران، والذكاء الصناعي.

 

وذكر الطرفان في بلاغ أن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نوفمبر 2022 بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الصهيونية للصناعات الجوية الفضائية، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران.

 

ووقع على بروتوكول الاتفاق كل من رئيس الجامعة الدولية للرباط، نور الدين مؤدب، والرئيس المدير العام لشركة تكنولوجيا الصناعات الجوية الفضائية الصهيونية، إيتان إيشل، خلال حفل ترأسه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، ورئيس مجلس إدارة الشركة الصهيونية للصناعات الجوية الفضائية عمير بيرتس، بحضور عدد من كبار المسؤولين وأعضاء مجلس إدارة الجامعة الدولية للرباط.

 

وأوضح البلاغ أن الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي، مضيفا أن المركز يسعى، بذلك إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب لجذب الكفاءة سواء من حيث تكوين الموارد المؤهلة أو الاستثمارات أو المواهب القادرة على تقديم حلول مبتكرة للمصنعين وللمقاولات في مجال الطيران التي تبحث عن مختبرات أو مسرعات خارجية لرفع تحديات “التكنولوجيات الإحلالية” (technologies disruptives) في عصر الذكاء الاصطناعي.

وأشار المصدر إلى أنه بالموازاة مع حفل التوقيع، من المرتقب عقد ورشات عمل مشتركة بين فريق البحث التابع للجامعة الدولية للرباط، وخبراء الطيران بالشركة الصهيونية للصناعات الجوية الفضائية.

 

وكانت الحكومة المغربية وقعت في 16 أكتوبر 2021، على اتفاقيتين مع الاحتلال الإسرائيلي، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.​​​​​​​

قد يعجبك ايضا