المصدر الأول لاخبار اليمن

بايدن ينحاز للمثليين بعقوبة ضد أوغندا

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن إقرار أوغندا قانونا مناهضا للمثليين، مهددا بفرض عقوبات اقتصادية عليها.

وقال بايدن في بيان: “إصدار قانون مكافحة المثلية في أوغندا يشكل انتهاكا مأساويا لحقوق الإنسان العالمية”.

وأضاف أنه طلب من مجلس الأمن القومي الأمريكي أن يجري تقييما لتداعيات القانون على كل أوجه الالتزام الأمريكي تجاه أوغندا، بما في ذلك خدمات الإغاثة، وغيرها من المساعدات والاستثمارات.

وأكد  بايدن أن الإدارة الأمريكية ستدرس أيضا فرض عقوبات على أوغندا ومنع الضالعين في انتهاكات حقوق الإنسان أو فساد في أوغندا من دخول الأراضي الأمريكية.

ووقّع الرئيس الأوغندي، يوويري موسيفيني، على مشروع قانون مكافحة المثلية، ليصبح قانونا بعد التعديلات التي جرى تبنيها، لجعله أكثر صرامة.

وقالت الرئاسة الأوغندية على حسابها على “تويتر” أمس الاثنين، إن “الرئيس وقع على مشروع القانون المناهض لمثلية الجنس للعام 2023”.

 وفي هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا، حيث تعتبر المثلية الجنسية غير قانونية، يُعاقب على “الأفعال المثلية الجنس” بالسجن مدى الحياة منذ صدور قانون يعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني.

وفي النسخة الجديدة من النص، أبقى البرلمانيون وخلافا لرأي رئيس الدولة، بندا يجعل “المثلية الجنسية الشديدة” جريمة يعاقب عليها بالإعدام، ما يعني أنه يمكن الحكم بالإعدام على الذين يكررون فعلتهم.

وكان الرئيس الأمريكي بايدن قد وقع على قانونيمنح الحماية الفدرالية للزواج من نفس الجنس في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ويحمل التوقيع رمزية كبرى خصوصا لبايدن الذي كان قد عبر حين كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما عن تأييده حق الزواج للجميع.

قد يعجبك ايضا