المصدر الأول لاخبار اليمن

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي تخفيف معاييرها في التحقيق مع إيران

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

نفى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين تخفيف وكالته لمعايير التحقيق في أنشطة إيرانية سابقة بعد أن وجهت إسرائيل الاتهام للوكالة “بالرضوخ للضغوط الإيرانية”.

ويدور النزاع حول تحقيق تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ سنوات في أصل جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل جروسي في مؤتمر صحفي ردا على سؤال حول الانتقادات الشديدة غير المعتادة التي وجهها لوكالته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد “لم نخفف قط معاييرنا. نحن نلتزم بها ونطبقها”.

 

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية منسق أوقفته في عام 2003. وعلى الرغم من العثور على الجزيئات في وقت قريب نسبيا، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصبحت ملزمة بالتعرف على منشأ الجزيئات التي لم يعرف سبب لوجودها. وتنفي إيران أي مسعى على الإطلاق لامتلاك أسلحة ذرية.

وفي تقرير للدول الأعضاء الأسبوع الماضي، قال جروسي إن إيران قدمت تفسيرا لآثار اليورانيوم المنضب في موقع واحد يعرف باسم مريفان، وهو وجود منجم ومختبر يعود للحقبة السوفيتية.

وقال التقرير،  إن إيران قدمت “تفسيرا محتملا… لذلك، ليس لدى الوكالة في الوقت الحالي أسئلة إضافية حول جزيئات اليورانيوم المنضب التي تم اكتشافها في”مريفان”أو حول الموقع”.

قد يعجبك ايضا