المصدر الأول لاخبار اليمن

عشرات المغاربة يتظاهرون ضد زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي إلى الرباط

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

تظاهر عشرات النشطاء المغاربة في الرباط مساء الأربعاء 7 يونيو 2023، احتجاجاً على وصول رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا إلى العاصمة المغربية، ورفعوا شعارات مناهضة لزيارته ولتطبيع العلاقات بين البلدين، كما حرقوا العلم الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون، وهم نشطاء في منظمات المجتمع المدني وحقوقيون، شعارات مثل “لا تطبيع مع المحتل، المقاومة هي الحل” و”من الرباط وفلسطين شعب واحد مش شعبين” و”المغرب أرض حرة، أوحانا يطلع برا”.

كما حرقوا العلم الإسرائيلي مرددين شعار “سحقاً سحقاً بالأقدام للصهيون والأمريكان”.

وتأتي زيارة رئيس الكنيست في وقت تبحث فيه حكومة الاحتلال الإسرائيلية إعلاناً محتملاً بالاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية.

 

التطبيع المغربي مع الاحتلال الإسرائيلي

كان المغرب قد طبع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في 10 ديسمبر 2020، بوساطة أمريكية، مقابل الاعتراف بسيادة الرباط على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ 1976.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس فور تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وطمأنه على أن “المغرب يضع دائماً القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية”، التي يعتبرها جزءاً لا يتجزأ من أراضيه.

أضاف أن “عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبداً، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.

قد يعجبك ايضا