المصدر الأول لاخبار اليمن

سقوط كبير للعملة المحلية في عدن

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

 

سجل الريال اليمني، اليوم السبت، انهياراً قياسياً في التعاملات المالية، في محافظة عدن وبقية المحافظات الواقعة تحت سيطرة قوى التحالف.

وتجاوز سعر صرف الدولار الأميركي في محافظة عدن، حسب بورصة التعاملات المالية حاجز الـ 1407 ريالاً يمنياً للبيع، و1398 للشراء، فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى 372 ريالاً للبيع و 370 ريالاً للشراء.

وجاء انهيار الريال اليمني في المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف بعد أسبوعين من إعلان مركزي عدن عن إيقاف عملية المزاد الأسبوعي لبيع احتياطات الدولار، إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى، وهي مدة قد تصل إلى 17 يوماً.

وفي سياق متصل لفت اقتصاديون إلى أن هذا الارتفاع أدى بدوره إلى زيادة كبيرة في أسعار السلع الغذائية بلغت 10 % في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرة التحالف.

ولفت الصرافون في محافظة عدن إلى أن سبب انهيار العملة الوطنية يعود لفساد نهب موازنات وإيرادات الدولة من قبل هامور فساد “حكومة” التحالف.

أما في العاصمة صنعاء، فقد استعاد سعر الصرف عافيته بـ 529 ريالاً مقابل الدولار والشراء بـ 527 ريالاً، بسبب مجموعة إجراءات اتّخذتها حكومة صنعاء للحفاظ على استقرار العملة العام الماضي.

قد يعجبك ايضا