المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع بريطاني: زيارة بن سلمان لـ لندن إعادة تأهيل طاغية على المسرح العالمي

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ميدل ايست مونيتور”  البريطاني، إن رحلة ولي العهد السعودية بن سلمان القادمة إلى بريطانيا، أثارت مخاوف من تحرك لندن لتجاهل مقتل خاشقجي وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى ، لا سيما في وقت كانت فيه دول غربية أخرى تحتضن بن سلمان دبلوماسياً.

ولفت تقرير الموقع الذي نشره الأحد الماضي، إلى أن أحدث مثال على هذه الترحيب هو إقامته التي استمرت أسبوعًا تقريبًا في باريس الشهر الماضي ، حيث التقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحضر قمة تمويل المناخ.

وبحسب الموقع، دعت المملكة المتحدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقيام بزيارة رسمية إلى البلاد ، في أحدث خطوة من جانب الدول الغربية لإعادة المملكة إلى الحظيرة الدبلوماسية وسط سلسلة من المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان.

الدعوة ، التي أوردتها صحيفة فاينانشيال تايمز لأول مرة ، من المرجح أن تشهد زيارة ولي العهد السعودي للمملكة المتحدة في أواخر الخريف.

وأشار الموقع إلى أن زيارة بن سلمان ستكون الأولى له إلى بريطانيا منذ عام 2018 ، قبل وقت قصير من قتل عملاء سعوديين الصحفي السعودي المنفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول ، في عملية خلصت إليها وكالات المخابرات الأمريكية بأمر من ولي العهد نفسه.

المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قال عن هذه المخاوف، بأن موقف سوناك لم يتغير، وأن مقتل خاشقجي كان “جريمة مروعة” وأن السعودية “يجب أن تضمن عدم تكرار مثل هذه الفظائع مرة أخرى”.

تأتي الدعوة المذكورة في ظل تطورات مختلفة بين البلدين ، حيث تتفاوض المملكة المتحدة حاليًا على اتفاقية تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي – وهي منظمة تعتبر الرياض عضوًا رئيسيًا فيها – وتغازل المملكة العربية السعودية بريطانيا للتصويت في نوفمبر لاستضافتها معرض إكسبو 2030 ، وهو هدف رئيسي للمملكة يتماشى مع رؤية 2030.

من جهة ثانية نقل الموقع إدانة بولي تروسكوت ، مستشارة السياسة الخارجية لمنظمة العفو الدولية ، دعوة المملكة المتحدة لولي العهد ووصفتها بأنها “تمد السجادة الحمراء” له وتمكينه من “استغلال هذه الزيارة لإعادة تأهيل نفسه على المسرح العالمي”.

وقالت إنه “يجب محاسبة محمد بن سلمان وحكومته على النحو الواجب على الانتهاكات التي ارتكبها المسؤولون السعوديون ، بما في ذلك مقتل خاشقجي ، وانتشار التعذيب في السجون السعودية ، والقصف العشوائي للمدنيين في اليمن”.

كما دعا تروسكوت رئيس الوزراء سوناك إلى اتخاذ موقف المواجهة خلال الزيارة ، قائلا إنه “يجب أن يكون مستعدا لمواجهة ولي العهد بسبب السجن الفادح لسلمى الشهاب ، طالبة الدكتوراه في ليدز التي تقضي عقوبة بالسجن لمدة 27 عاما. بعد محاكمة جائرة بسبب تغريداتها الداعمة لحقوق المرأة في السعودية “.

قد يعجبك ايضا