المصدر الأول لاخبار اليمن

فايننشيال تايمز: واشنطن تدقق بصفقة استحواذ إماراتية على مجموعة استثمارية

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

قالت صحيفة” فايننشيال تايمز ” البريطانية ، إن مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين يدققون في استحواذ منتظَر لصندوق ثروة سيادي مملوك لأبوظبي على مجموعة فورتريس للاستثمار، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، وسط مخاوف في واشنطن من العلاقات التي تربط الإمارات بالصين، وذلك حسبما علمت الصحيفة من أشخاص مطلعين على الموقف.

وأوضحت الصحيفة أن المراجعة التي تجريها لجنة الاستثمارات الأجنبية داخل الولايات المتحدة (CFIUS)، وهي هيئة حكومية دولية تجري تدقيقات حول ما إذا كانت الصفقات التجارية قد تضر الأمن القومي؛ لا تزال في مراحلها الأولية، ولا يُتوقع أن يُتخذ قرار قبل عدة أشهر، وذلك وفقاً للأشخاص المطلعين.

ووافقت شركة “مبادلة” للاستثمار الإماراتية على شراء حصة الأغلبية في مجموعة فورتريس، التي تدير حوالي 46 مليار دولار في صورة أصول والتي تتخصص في الاستثمار في الديون المتعثرة، من مجموعة سوفت بنك اليابانية، وذلك في شهر مايو الماضي.

وقالت الشركة الإماراتية، التي يديرها الرئيس التنفيذي خلدون المبارك، إنها تنوي إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2024، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية، في حين رفضت الشركة ومجموعة فورتريس التعليق، بحسب صحيفة “فايننشيال تايمز”.

بدورها، قالت وزارة الخزانة الأمريكية التي تشرف على عملية لجنة الاستثمارات الأجنبية داخل الولايات المتحدة، إنها لا تعلق على العمليات التي “ربما تكون تراجعها أو لا تراجعها”، لكنها أضافت أنها كانت “ملتزمة باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية في نطاق سلطتها لحماية الأمن القومي الأمريكي”.

 

تدقيق في الاستثمارات المرتبطة بالصين

يأتي تحرك لجنة الاستثمارات الأجنبية داخل الولايات المتحدة (CFIUS) بينما تكثف إدارة بايدن من التدقيق في الاستثمارات المرتبطة بالصين، وتستعد للكشف عن أمر تنفيذي سوف يطلب من الشركات الأمريكية التي تستثمر في قطاعات حساسة محددة -بما في ذلك أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية- إبلاغ الحكومة الفيدرالية بعملياتها. كذلك ستحظر الاستثمار في مجالات محددة.

يشار إلى أن شركة “مبادلة” الإماراتية استحوذت على حوالي 10% من مجموعة فورتريس في 2019 وحصلت على ترخيص من لجنة الاستثمارات الأجنبية داخل الولايات المتحدة من أجل هذه العملية، وذلك حسبما قال أشخاص مطلعون على المراجعة.

لكن ثمة مراجعة جديدة مطلوبة من أجل خطتها الجديدة لشراء 60% أخرى من مجموعة فورتريس، وفقاً للأشخاص المطلعين.

في إطار الاتفاق، سوف يمتلك القائمون على المجموعة نسبة الـ30% المتبقية، مع امتلاكهم فئة خاصة من الأسهم ستسمح لهم بتعيين غالبية أفراد مجلس الإدارة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com