المصدر الأول لاخبار اليمن

  معارضة واسعة للتطبيع مع الكيان الصهيوني في 3 دول خليجية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

انخفض الدعم لصفقات التطبيع المثيرة للجدل مع الكيان الصهيوني بين دول الخليج وفقًا لنتائج استطلاع رأي أجراها معهد واشنطن، وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة.

وأقامت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان علاقات تطبيع مع الكيان الصهيوني كجزء من اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2020.

وفقًا لأحدث الاستطلاعات، رأى 27 % فقط من المشاركين في الإمارات و20 % في البحرين أن الاتفاقات إيجابية بالنسبة للمنطقة.

ويقارن ذلك بنسبة 47 % و45 % في عام 2020 عندما وُصفت الاتفاقات كجزء من عملية قد تشجع الكيان على العمل أيضًا على صراعها مع الفلسطينيين.

في السعودية، التي لم تطبع العلاقات بشكل رسمي مع الكيان وسط سعي واشنطن للمملكة لاتباع خطى جيرانها، انخفض الدعم للاتفاقات أيضًا بمقدار النصف إلى 20 %.

بعد التقرير، قالت آنا جاكوبس ، كبيرة المحللين في دول الخليج في كرايسز جروب ،   إنه في كثير من الأحيان يتم الاستهانة بالرأي العام في دول الخليج كعامل في صنع القرار الحكومي.

وقالت في تعليقها على النتائج وأي تقارب محتمل بين الكيان والسعودية: “الرأي العام يهم حسابات القادة في الخليج أكثر مما يعتقد كثير من المراقبين”.

كشفت صفقات التطبيع أيضًا عن قيود أي فوائد محتملة تتوقع دول الخليج الحصول عليها، لا سيما في حالة الإمارات.

في وقت الصفقة بين الكيان والإمارات، يُزعم أن الاتفاقات تضمنت ” بندًا سريًا ” للولايات المتحدة لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى أبو ظبي.

كان من المتوقع أن يمهد التطبيع بين الجانبين الطريق لبيع طائرات مقاتلة أمريكية وطائرات بدون طيار متقدمة إلى الدولة الخليجية.

في عام 2022 بلغ حجم التجارة الثنائية بين الكيان والإمارات 2.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 3 مليارات دولار هذا العام وفقًا للأرقام الإسرائيلية.

منذ توقيع الاتفاقيات، سافر أكثر من مليون إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة على الرغم من أن هذا كان اتجاهًا أحادي الجانب إلى حد كبير، حيث يتطلع عدد قليل من الخليجيين للسفر في الاتجاه الآخر.

قد يعجبك ايضا