المصدر الأول لاخبار اليمن

الكشف عن تورط الإمارات في فضيحة فساد لشركة هندية ضخمة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

كشف تحقيق عن تورط دولة الإمارات في فضيحة فساد لشركة هندية ضخمة استخدمت شركات وهمية ووسطاء للتلاعب بأسهمها في أحدث فضائح أبوظبي بالفساد المالي والكسب غير المشروع.

 

وفقًا لتقرير صادر عن مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) تُتهم عائلة الملياردير الهندي أداني باستثمار مئات الملايين من الدولارات في أسهم شركاتها الخاصة، باستخدام شركات وهمية خارجية ووسيط إماراتي لإخفاء هويتها.

ويستشهد التحقيق بمقابلات ووثائق مالية تزعم أن إحدى أبرز العائلات في الهند التي لها صلات وثيقة برئيس الوزراء ناريندرا مودي حولت الأموال إلى أسهم Adani للتلاعب بقيمتها السوقية بين عامي 2012 و2018.

 

وفقًا لـ OCCRP، اعتمدت العملية على وسيطين – ناصر علي شعبان أهلي من الإمارات وتشانغ تشونغ لينغ من تايوان – اللذين أشرف عليهما أحد موظفي فينود أداني، شقيق مؤسس مجموعة أداني غوتام.

تم الكشف عن هذا لأول مرة من قبل صحيفتي الجارديان وفايننشال تايمز، ويأتي هذا الكشف في أعقاب تقرير صدر في شهر يناير من قبل شركة Hindenburg Research ومقرها الولايات المتحدة للبيع على المكشوف، والذي اتهم مجموعة Adani بإدارة “أكبر عملية احتيال في تاريخ الشركة”.

 

وقال التحقيق إن أداني استخدم “التلاعب الوقح بالأسهم والاحتيال المحاسبي” لدفع القيمة السوقية “المرتفعة” للمجموعة، والتي بلغت ذروتها عند 288 مليار دولار في أواخر العام الماضي.

وتثير المعلومات تساؤلات جديدة حول ما إذا كان “أداني” قد انتهك لوائح سوق الأوراق المالية الهندية التي تهدف إلى الاحتفاظ بكمية معينة من أسهم الشركة متاحة للجمهور للتداول، والمعروفة باسم “التعويم الحر”.

وانخفضت قيمة الشركات العشر المدرجة في البورصة التابعة لمجموعة أداني بمقدار 4.2 مليار دولار يوم الخميس بعد التقارير.

ويقدم التحقيق وصفًا تفصيليًا لطبقات الشركات الوهمية المستخدمة لإخفاء شراء أسهم Adani.

وفقاً لـ OCCRP، أنشأ البنك الأهلي في عام 2009 شركات وهمية في دبي وموريشيوس عملت كوسيط بين شركة Adani وبائعيها. تم ضخ مئات الملايين من الدولارات من معاملاتهم في أسهم Adani.

تم ربط الشركات بصندوق استثماري ثالث مقره برمودا يسمى صندوق الفرص العالمية الذي وجه الأموال إلى سوق الأسهم الهندية عبر صندوقين آخرين: صناديق التركيز الهندية الناشئة (EIFF) وصندوق EM Resurgent (EMRF).

أمضى هذان الصندوقان سنوات في الاستثمار في الشركات المملوكة لشركة Adani، بما في ذلك Adani Enterprises، وAdani Ports and Special Economic Zone، وAdani Power، وAdani Transmission.

وفقًا لتقرير صحيفة الغارديان، بحلول مايو 2014، كان الصندوق يمتلك أكثر من 190 مليون دولار من الأسهم في ثلاث شركات تابعة لشركة Adani، وشكلت حيازات EMRF من أسهم Adani حوالي ثلثي محفظته.

ومن المرجح أيضًا أن يثير التقرير تساؤلات جديدة حول العلاقات بين غوتام أداني ومودي. واتهم رجل الأعمال بالاستفادة من علاقاته الوثيقة بالزعيم الهندي. استخدم مودي طائرة ومروحية تابعة لشركة “أداني” خلال حملته الرئاسية عام 2014، وتوسعت مجموعة “أداني” بسرعة خلال فترة ولاية مودي.

كما قامت المجموعة بتعميق بصمتها العالمية في القطاعات الاستراتيجية. وفي يناير، أبرمت صفقة الاستحواذ على ميناء حيفا المحتل، في صفقة أشاد بها مودي وسط تعميق علاقات حكومته مع الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا زعيم المعارضة الرئيسي في الهند راهول غاندي إلى إجراء تحقيق برلماني في التقرير وما إذا كان أداني قد استفاد من علاقاته الوثيقة مع مودي. وينفي كل من مودي وأداني هذه التهمة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com