المصدر الأول لاخبار اليمن

الصمت أو الرحيل.. مواقف نجوم الرياضة في أوروبا مع الشعب الفلسطيني

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

شغل ما يحدث في فلسطين وتحديدا في غزة الرأي العالمي بكل مجالات ومناحي الحياة، ما بين مؤيد لطرف على حساب الآخر حتى أن الرياضة لم تكن بالبعيدة عن ذلك، وبخاصة كرة القدم.

ومع تصاعد الهجمات الوحشية للعدو الإسرائيلي على غزة، وقع عدد من اللاعبين في أوروبا في مرمى الانتقادات من الجماهير بسبب مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية، حتى أنها وصلت إلى حد العقوبات ضد بعض من أبدوا رأيهم مؤيدين وداعمين لفلسطين ورافضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وراح ضحيته آلاف بين شهيد وجريح.
ودفع بعض اللاعبين أثمانًا باهظة نتيجة موقفهم الإنساني، ومنهم من فقد مكانه في الفريق الذي يلعب فيه، كنوع من الضغط على الباقين حتى يمتنعوا عن دعم فلسطين وإعلان التضامن مع شعبها، في حين يتم السماح لمن رغب في مؤازرة دولة الاحتلال أن يتبع أي الطرق شاء في مساندتها.

تعاطف عربي عالمي

 

اللاعب المصري أحمد حسن “كوكا”، لاعب نادي بينديك التركي، كتب رسالة مطولة على منصة “إكس” باللغة الإنجليزية، جاء فيها: “انتقلت إلى أوروبا منذ 11 عاما، ولهذا السبب لدي متابعين وأصدقاء من غير العرب. لذا فإن هذا المنشور وقصصي التي أشاركها عن فلسطين، مخصّصة لكم”.

وقال: “أعتقد أنه إذا كان لديك قطعة صغيرة جدا من القلب، فسوف تشعر بالحزن الشديد والمُحطّم بعد رؤية كل ما يحدث في فلسطين هذه الأيام. لذلك، أتمنى عندما تكون في موقع اتخاذ القرار أو تجد نفسك في محادثة حول هذا الأمر، أن تعرف الحقيقة”.

وفي حسابه على “إنستجرام” عبّر النجم الأردني موسى التعمري لاعب مونبلييه الفرنسي عن تضامنه مع فلسطين قائلا “رسالتي دعم لفلسطين وأهلها للمرة الثانية في أسبوع، ليكون إلى جانب اللاعبين والرياضيين الذين عبروا عن رأيهم وتضامنوا مع فلسطين خلال الحرب الحالية”.

وطلب النيوزيلندي سوني بيل وليامز أحد أبرز نجوم رياضة الرغبي، من متابعيه على منصة إكس “الصلاة من أجل غزة”.

ودعم أسطورة كرة السلة الأمريكية راي ألين فلسطين عبر حسابه على إنستغرام حيث أعاد نشر مقطع فيديو يوضح كذب الإعلام الأمريكي حول حقيقة ما يحصل في قطاع غزة.

ونشر بطل الملاكمة الأولمبي البريطاني أمير خان، رسالة عبر حسابه على “إكس” قائلا “عندما تعرضت أوكرانيا لهجوم من روسيا مؤخرا، سافرت شخصيا إلى بولندا لدعم اللاجئين الأوكرانيين المشردين بفعل الحرب، لقد تحدث الكثير من الناس عن هذه الفظائع، لكن بينما يراقب العالم ما يحدث في فلسطين، أرى الكثير من زملائي وأصدقائي صامتين… لماذا؟”.”.

وأعلن بطل كمال الأجسام المصري رامي السبيعي الملقب ببيغ رامي، والمتوج بلقب مستر أولمبيا في عامي 2020 و2021، تضامنه مع غزة والقضية الفلسطينية بمنشور تحت عنوان “غزة العزة وفلسطين الأبية” عبر حسابه الرسمي على إنستغرام.

وكتب النجم الألماني ونادي ريال مدريد السابق لكرة القدم، مسعود أوزيل، على حسابه عبر منصة إكس قائلا: “الصلاة من أجل الإنسانية، الصلاة من أجل السلام والأبرياء، وخاصة الأطفال، فهم يفقدون حياتهم في الحرب على كلا الجانبين.. إنه أمر مفجع للغاية ومحزن”.

وكان الدولي المصري محمد النني قد غير صورة البروفايل الشخصي له على مواقع التواصل الاجتماعي بإزالة صورته ووضع صورة للمسجد الأقصى يرفرف فوقها علم فلسطين، في تعبير عن تضامنه ودعمه للقضية الفلسطينية ورفضه العدوان على قطاع غزة.

وشارك رياض محرز لاعب نادي الأهلي السعودي، صورة له من مباراة المنتخب الجزائري مع الرأس الأخضر، وكان حاملًا علم فلسطين برفقة اثنين من زملائه، مع تعليق “نحن نريد السلام”.

بدوره، تعاطف  حكيم زياش لاعب فريق غلطة سراي التركي، مع القضية الفلسطينية عبر خدمة قصتي بحسابه الرسمي على “إنستغرام”، مشيرا إلى تضليل إعلامي في تغطية أخبار غزة وفلسطين.

وشارك زياش منشورا عبر خاصية “القصص القصيرة”، يتضمن مقولة لـ”مالكوم إكس”  مفادها “إذا لم تكن حذرا، فإن الصحف ستجعلك تكره الأشخاص المضطهدين، وتحب أولئك الذين يمارسون القمع”.

وأرفق زياش منشوره بصورة للدمار الذي تعرّضت له غزة تعبيرًا عن تضامنه معها.

أما نبيل فقير لاعب ريال بيتيس الإسباني، فكتب: “أقدّم دعمًا لا يتزعزع لشعب فلسطين لإخواننا وأخواتنا الذين عانوا من الفصل العنصري لفترة طويلة. ليعود العدل والسلام”.

تهديد .. توقيف “الاعتذار أو الرحيل”

بن زيمة يقرر مقاضاة مهاجميه قانونيا

موجة اتهامات وجّهت للنجم الفرنسي كريم بنزيمة قائد فريق الاتحاد السعودي، بعد تغريدة تضامن فيها مع غزة، التي تتعرض لإبادة منذ 11 يوما راح ضحيتها آلاف القتلى وأكثر من 10 آلاف جريح.

وكتب هداف نادي اتحاد جدة السعودي على حسابه على منصة إكس “دعواتنا لسكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال”.

وانتشرت تدوينة نجم نادي ريال مدريد الإسباني السابق ذي الأصول الجزائرية، بشكل واسع عبر منصة إكس، بعد أن فاق عدد مشاهداتها 3 ملايين مشاهدة، في حين وصل عدد الإعجابات إلى 119 ألفا في ساعاتها الأولى.

ولم يرد بنزيمة بأي كلمة أو منشور أو تغريدة على هذا السيل من الاتهامات بل قرر مقاضاة مهاجميه قانونيا ورفع دعاوى ضدهم.

الموجة الكبيرة كان قائدها تصريح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الذي اعتبر أن لبن زيمة “صلات بجماعة الإخوان المسلمين”، مما أثار جدلا في فرنسا امس الأربعاء بعد أن مرت دون أن يلحظها أحد في البداية.

وبعد الوزير، طالبت النائبة في مجلس الشيوخ الفرنسي فاليري بوايي بسحب الجنسية الفرنسية وسحب الكرة الذهبية من بنزيمة.

الكيان الصهيوني  يشكو أنس جابر

تقدم اتحاد التنس للكيان الصهيوني ، بشكوى رسمية  إلى الاتحاد الدولي للعبةورابطة المحترفات ضد لاعبة التنس التونسية أنس جابر بسبب موقفها المساند لفلسطين، وهو ما يجعلها تواجه خطر الايقاف عن المشاركة في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات ومسابقات اتحات التنس.
وجاءت الشكوى الإسرائيلية بعد أن عبرت المصنفة السابعة عالميا عن تضامنها مع فلسطين عبر منشور على حسابها الشخصي في انستغرام.

تهديد بالقتل للاعب مصر

حذف الاتحاد الدولي للسباحة من على صفحته الرسمية صور السباح المصري عبد الرحمن سامح، المتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في اليونان، بسبب إعلانه دعم فلسطين.

وصرح السباح المصري بعد تتويجه بالمركز الأول في سباق 50 متر فراشة أن حياته أصبحت مهددة بالخطر، بعد أن تلقى تهديدات بالقتل بسبب مساندته لفلسطين.

العيدوني في مرمى الهجوم

يتعرض عيسى العيدوني لاعب منتخب تونس ونادي يونيون برلين الألماني إلى هجمة شرسة، على مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل جماهير النادي الألماني بسبب إعلان تضامنه مع فلسطين. وطالب أنصار النادي بضرورة فسخ العقد وإبعاد اللاعب عن صفوف الفريق بسبب مساندته للشعب الفلسطيني.

الإيقاف للاعبين المحترفين المتعاطفين مع غزة

 

وانتشرت قصة تهديد اللاعب الجزائري يوسف عطال المحترف في نادي نيس الفرنسي، من قبل عمدة مدينة نيس الفرنسية، كريستيان إستروزي، حول العالم كالنار في الهشيم، عندما نشر الجزائري منشورا أعلن من خلاله عن دعمه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني.

كما اعلن النادي وقف اللاعب “حتى إشعار آخر”

من جهته أوقف نادي ماينتس الألماني مهاجمه الدولي الهولندي من أصل مغربي، أنور الغازي، بسبب موقفه الداعم للحرب في فلسطين.

وجاء في بيان النادي أنه تم إعفاء اللاعب من التدريبات والمباريات كرد على المنشور الذي نشره اللاعب ليعود ويحذفه، ونشر النادي تغريدة أعلن فيها على أن ما نشره اللاعب لا يعبر عن رأي النادي.

وجاء في منشور اللاعب: “إنها ليست حربا. عندما يقوم طرف بقطع المياه، والغذاء والكهرباء عن طرف آخر، فهذه ليست حربا. عندما يملك طرف أسلحة نووية، فهذه ليست حربا. عندما يتم تمويل طرف بمليارات الدولارات، فهذه ليست حربا. عندما يقوم طرف باستخدام الذكاء الاصطناعي لنشر معلومات مغلوطة عن الآخر، فهذه ليست حربا… هذا ليس صراعا وهذه ليست حربا. ما نشهده الآن بشكل حيّ هو إبادة جماعية ودمار شامل. من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة”.

فلسطين حرة

 

في خطوة ليست بالأولى ساند النجم الفرنسي السابق ونجم نادي مانشستر يونايتد، إيريك كانتونا، القضية الفلسطينية ، ناشرًا عبر حسابه على منصة “إنستغرام” منشورا جاء فيه: “الدفاع عن حقوق الإنسان للفلسطينيين لا يعني أنك مؤيد لحماس، قول “فلسطين حرة” لا يعني أنك معاد للسامية أو “تريد رحيل جميع اليهود”، النداء بهذا الهتاف معناه أن الفلسطينيين أحرار من الاحتلال الإسرائيلي الذي كان يسرقهم حقوق الإنسان الأساسية لهم لمدة 75 عاما. شعار “فلسطين الحرة” يعني التوقف عن إبادة 2.3 مليون فلسطيني يعيشون في أكبر سجن مفتوح في العالم، نصفهم من الأطفال، وإنهاء الفصل العنصري الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية، مع منح الفلسطينيين السيطرة على البنية التحتية الأساسية في أراضيهم”.

وشاركت زوجة اللاعب الجزائرية الأصل الممثلة رشيدة راكني التعاطف نفسه مع الفلسطينيين.

مزراوي يغيب عن تدريبات بايرن ميونخ

 

يغيب المدافع الدولي المغربي نصير مزراوي عن تدريبات فريقه بايرن ميونيخ الألماني اليوم الخميس، وسط غموض بشأن مصيره مع الفريق البافاري على خلفية دعمه لفلسطين.

ونشر مزراوي الأحد الماضي، فيديو عبر خاصية القصص بحسابه بموقع “إنستغرام”، متمنيا النصر للشعب الفلسطيني على إسرائيل.

ورد البايرن بعدها ببيان أكد فيه أنه سيتحدث مع مدافعه المغربي بشأن التعبير عن دعم فلسطين عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال النادي البافاري حينها “بايرن تواصل على الفور مع نصير مزراوي عقب منشوره على شبكة إنستغرام يوم الأحد، اللاعب يوجد حاليا في إفريقيا مع المنتخب المغربي، وبعد عودته، من المخطط عقد جلسة شخصية مفصلة مع إدارة النادي في ميونخ”

إزدواجية معايير وصمت عالمي

وفي إطار المعايير المزدوجة، فقد تسابق الرياضيون العالميون ونجوم الصف الأول والفرق الكبيرة بأوروبا والعالم لإعلان دعمهم لأوكرانيا ضد العدوان الروسي، لكن الصمت القاتل ساد عالم الساحرة المستديرة عندما يستخدم الاحتلال الإسرائيلي سياسة الأرض المحروقة في غزة، إلا من قلة قليلة من الرياضيين القادرين على تحمل عواقب مواقفهم.

الإعلامي الرياضي الفلسطيني، أحمد الرجوب، وصف في لقاء مع “سبوتنيك”، ما يحدث بـ”ازوداجية المعايير”.

قائلا: “أود أن أترحم على شهداء فلسطين وأتمنى الشفاء للجرحى، نشاهد عجز وصمت عالمي أمام الكارثة التي تحدث في فلسطين، والجميع يتبنى الرواية الإسرائيلية حول قصف المستشفى يوم أمس، ورياضيا يمكننا الحديث عن استشهاد أكثر من 5 لاعيين حتى اللحظة واستشهاد إداريين من أندية القطاع”.

وأضاف: “نشاهد صمتا دوليا في الرياضة ومحاربة لهذا الانتصار الفلسطيني إن صح القول، ومحاربة لما يحدث في فلسطين في قطاع غزة من قبل الجيش الإسرائيلي، وشاهدنا بايرن ميونيخ يعاقب مزراوي، بالإضافة لعدم الجرأة للكثير من اللاعبيين العرب حول التصريح علانية بتأييدهم لفلسطين، ولا ننكر ولا ننسى اللاعبين الذين وقفوا وساندوا القضية الفلسطينية وعلى رأسهم مزراوي ويوسف التعمري، وكل اللاعبين العرب الذين ساندوا”.

واختتم: “نشاهد حرب من قبل أنديتهم والاتحاد الاوروبي، كما ونشاهد وقوف دقائق صمت على الضحايا الإسرائيليين في وقت لا نشاهد أي تعليق أو تعقيب على الضحايا الفلسطينيين، إزدواجية المعايير دائما وأبدا ما تكون مختلفة عندما يتعلق الأمر بالمسلمين والعرب”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com