المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تستعد لرفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية إلى السعودية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة جو بايدن تستعد لتخفيف القيود المفروضة على بعض مبيعات الأسلحة للسعودية. وكان بايدن قد فرض الحظر قبل عامين وسط مخاوف من استخدام الأسلحة الأمريكية ضد المدنيين في اليمن، حيث مات مئات الآلاف من الأشخاص بسبب الضربات الجوية والقتل المتعمد والمرض والجوع الذي شنته السعودية بضوء أخضر أمريكي على اليمن.

ولم يذكر المسؤولون الأمريكيون متى قد يتم تخفيف الحظر على المبيعات، ويمكن التراجع عن مثل هذه الخطوة إذا قرر السيد بايدن أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة السماح بتدفق الأسلحة الهجومية إلى السعودية، التي تعد إلى حد بعيد أكبر مشتر للأسلحة الأمريكية.

وقالت المملكة إنها يجب أن تكون مستعدة للتعامل مع التوترات المتصاعدة في منطقتها، كما أضاف المسؤولون، مع احتدام الحرب بين الكيان الصهيوني وغزة.

ومن المرجح أن يواجه التحول الذي خطط له بايدن في السياسة معارضة من بعض المشرعين.

فقد فرضت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حظرها الخاص على مبيعات الأسلحة إلى السعودية في أكتوبر 2022، بعد أن وافقت البلاد – إلى جانب روسيا والدول الأخرى المنتجة للنفط – على خفض إنتاجها من النفط.

وأثارت الخطوة السعودية مخاوف في البيت الأبيض قبل انتخابات التجديد النصفي وأثارت مخاوف بشأن علاقة البلاد مع روسيا أثناء شنها حربا على أوكرانيا.

وقبل ذلك، حاول أعضاء اللجنة في مجلس الشيوخ منع مبيعات الأسلحة بسبب الضحايا المدنيين في اليمن.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة، في مقابلة أجريت معه يوم الخميس الماضي: “سأعارض أي إطلاق للأسلحة المتقدمة كنوع من الصفقة المنفصلة لمرة واحدة” وأضاف: “أتفهم الضرورات والتحديات التي نشأت في أعقاب 7 أكتوبر، لكنني أعتقد أنه يجب أن يكون هناك سياق وإطار أوسع”.

وقد أعرب مشرعون آخرون عن تحفظاتهم المستمرة، بما في ذلك السيناتور راند بول، الجمهوري من ولاية كنتاكي، وهو منتقد لا يرحم للحرب في اليمن والذي حاول مؤخرًا منع بيع تقنيات الاستخبارات والاتصالات إلى السعودية.

وقد أعرب بايدن، الذي أشار ذات مرة إلى السعودية على أنها دولة “منبوذة”، عن مخاوفه بشأن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان منذ وقت مبكر من إدارته.

وقد أوقفت وزارة الخارجية بعد فترة وجيزة من تنصيبه في عام 2021، مبيعات الأسلحة مؤقتًا، وتعهدت بمراجعة الصفقات العسكرية المبرمة في عهد الرئيس دونالد ترامب للتأكد من أنها تتماشى مع أهداف السياسة الخارجية للسيد بايدن.

ومن بين الصفقات التي عطلها الحظر صفقة بيع ذخائر دقيقة التوجيه بقيمة 478 مليون دولار.

وكان السيد بايدن قلقًا أيضًا بشأن مقتل وتقطيع جمال خاشقجي، كاتب العمود السعودي في صحيفة واشنطن بوست، على يد عملاء سعوديين في عام 2018 في إسطنبول، تركيا.

وخلصت المخابرات الأمريكية إلى أن الأمير محمد وافق على خطة لقتل السيد خاشقجي، الذي كان مقيمًا في الولايات المتحدة، وقد نفى الأمير محمد هذه المزاعم.

وسعت السعودية إلى تدفق أكثر حرية للأسلحة الأمريكية لسنوات.

قد يعجبك ايضا