المصدر الأول لاخبار اليمن

تطور لافت في مواجهة تحالف حماية السفن الاسرائيلية.. جيبوتي تعلن تأييدها لصنعاء

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

في الوقت الذي لم يحظى فيه  تحالف حماية السفن الاسرائيلية الذي شكلته أمريكا بتفاعل الدول التي أعلنت واشنطن انها ضمن هذا التحالف وغياب الدول المشاطئة للبحر الاحمر عن هذا  التحالف تبرز مواقف دولية  أكثر جراءة ضد هذا التحالف ومنها موقف دولة جيبوتي الذي أشاد وزير خارجيتها  محمود علي يوسف  بالعمليات اليمنية ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، مؤكدا أن بلاده تنظر إليها باعتبارها خطوات صحيحة وفق ما صرح به في أحدى الفعاليات المحلية امس الاربعاء.

وزير الخارجية الجيبوتي قال ايضا : انه عندما نفذت  قوات صنعاء أول هجوم على السفن الإسرائيلية،  جيبوتي لم تشجب أو تستنكر ولم تتحدث عن تلك الهجمات؛ والسبب أنها تعتبره موقف أخوي لنجدة قطاع غزة .. مؤكدا  ان لدى جيبوتي مشاعر أخرى بعيدا عن السياسية .. مباركا في الوقت نفسه مساندة اليمن لفلسطين.

وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف

 وتعد جيبوتي هي الدولة الثانية المطلة على الضفة الشرقية لباب المندب، بينما يعتبر موقفها من أقوى المواقف العربية في مواجهة التحالف الأمريكي لحماية السفن الإسرائيلية من الحظر الذي تنفذه صنعاء ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، في إطار التحركات التي تقوم بها صنعاء لمساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الموقف الجيبوتي يأتي في وقت تقول صنعاء انها تتلقى اتصالات دولية تؤكد الرفض في المشاركة في هذا التحالف، وأخرى تٌبلغ  صنعاء أن تواجدها في التحالف الذي انشائته أمريكا لحماية السفن الاسرائيلية يقتصر على إرسال ضباط إلى البحرين فقط وهو ما يعني فقدان التحالف الامريكي الذي شكلته أمريكا لحماية السفن الاسرائيلية لمحتواه وشكله الى جانب افتقداه للأسس والمرجعيات وتناقضه مع القانون الدولي باعتباره التحالف الذي لم ينشأ لـ”حماية الملاحة البحرية” كما تدعي أمريكا وانما لحماية سفن اسرائيل ، والدليل ان الملاحة البحرية تجري بشكل طبيعي واعتيادي في البحر الاحمر ماعدا السفن الاسرائيلية التي تمنع مرورها قوات صنعاء على خلفية العدوان الصهيوني على غزة .

 

قد يعجبك ايضا