المصدر الأول لاخبار اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن يوجه ضربة قاصمة لـ”المجلس الانتقالي”

 

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

 

حملت تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندنبرغ، في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الكثير من الإيضاحات حول وضع القضية الجنوبية في خارطة الطريق التي تعمل عليها الأمم المتحدة للوصول إلى تسوية سياسية في أزمة اليمن.

وقال المبعوث الأممي في الحوار الذي نشر اليوم الأحد، أن “حل القضية الجنوبية سيكون عبر الاستماع للقوى السياسية الجنوبية بكافة تعدد مشاربها خلال عملية السلام الحالية” في إشارة واضحة إلى حرمان “المجلس الانتقالي” التابع للإمارات من الانفراد بتمثيل القضية الجنوبية.

وقد أثارت تصريحات المبعوث الأممي ردود فعل غاضبة بين الناشطين الموالين للمجلس الانتقالي، والذين اعتبروا أن تصريحات المبعوث تمثل انحيازا واضحا لصالح التوجهات الرافضة للانفصال في اليمن.

 

وتكتسب تصريحات غروندبرغ أهمية خاصة في ظل وجود تيارات جنوبية لا تؤيد توجهات الانفصال التي يسعى إليها المجلس الانتقالي بدعم من أبوظبي.

 

تجدر الإشارة إلى أن بيان خارطة الطريق الذي أعلنه المبعوث الأممي في الـ23 ديسمبر الماضي، لم يتطرق بأي شكل من الأشكال للقضية الجنوبية، الأمر الذي اعتبره مراقبون مؤشرا على أن المسألة الجنوبية سيتم تناولها ضمن النقاشات الفرعية المصاحبة للتسوية بين صنعاء والتحالف.

قد يعجبك ايضا