المصدر الأول لاخبار اليمن

جامعات بريطانيا تحصل على أموال كبيرة من شركات اسلحة تدعم “إسرائيل”

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

أعاد موقع “حركة الديمقراطية في أوروبا” تقريرًا للكاتبين جينا كوردروي، وبيلي ستوكويل نُشر في موقع “الديمقراطية المفتوحة” قالا فيه إن شركات الأسلحة الكبرى تمنح جامعات بريطانيا ما يقرب من 100 مليون جنيه استرليني، هذه الشركات تقوم بتسليح “إسرائيل”.

وبحسب التقرير، قبلت الجامعات تبرعات وتمويل ورعاية من بعض أكبر شركات الاسلحة في العالم على مدى السنوات الخمس الماضية، بما في ذلك تلك التي تزود “إسرائيل” بالصواريخ والطائرات المقاتلة.

وأوضح التقرير أن من بين هذه الشركات، لوكهيد مارتن، التي تزود القوات الجوية الإسرائيلية بالطائرات المقاتلة، وأكبر شركة أسلحة في المملكة المتحدة BAE Systems، والتي يقال إنها تزود مكونات الطائرات المقاتلة من طراز F-35 التي تستخدمها “إسرائيل”.

كما قامت شركات دفاع أخرى، بما في ذلك رايثيون (التي أعيدت تسميتها الآن باسم RTX)، وبوينغ، وجنرال ديناميك، ونورثروب جرومان، ورولز رويس، بضخ مبالغ كبيرة في الجامعات البريطانية. وتشير التقارير إلى أن جميعها إما باعت مباشرة إلى “إسرائيل”، أو زودتها بشكل غير مباشر بأجزاء مهمة، في السنوات الأخيرة.

اوقفوا تسليح اسرائيل

ونوه التقرير إلى أنه من بين هذه الجامعات قبلت كلية لندن، ما يقرب من 50 ألف جنيه إسترليني كرعاية من شركة BAE Systems لتمويل مركزها للأخلاقيات والقانون. واتهمت الشركة بأنها طرف في جرائم حرب باليمن في عام 2019.

كما حصلت جامعة شيفيلد على تمويل دفاعي أكثر من أي مؤسسة أخرى، حيث حصلت على 42 مليون جنيه إسترليني، في حين حصلت أكسفورد وكامبريدج على 17 مليون جنيه إسترليني و10 ملايين جنيه إسترليني على التوالي.

وقالت إميلي أبل من حملة المجموعة البريطانية ضد تجارة الأسلحة (CAAT): “يجب على الجامعات أن تتوقف فورًا عن قبول التمويل من شركات الأسلحة، ومن غير المناسب على الإطلاق أن يتم تمويل جامعاتنا من خلال تجارة الموت والدمار.

“إن تجارة الأسلحة موجودة لكسب المال لمساهميها، والمبالغ الهائلة من الأموال التي يتم ضخها في الجامعات ليست عملاً خيريًا تجاه التعليم – إنها وسيلة لشراء النفوذ وضمان تمثيل صناعة الأسلحة في الأوساط الأكاديمية”.

وبحسب الوثائق التي حصل عليها الموقع؛ فإن جامعات بريطانية كبرى بما في ذلك نصف “مجموعة راسل”، دعت مسؤولي شركات الأسلحة للجلوس في مجالسها الاستشارية.

وكشفت openDemocracy أيضًا أن قادة الجامعات ضغطوا على الحكومة للحفاظ على سرية أسماء المانحين الأجانب، بعد أن قبلوا أكثر من 281 مليون جنيه إسترليني في شكل هدايا سرية، بما في ذلك مبالغ كبيرة من الخارج.

ويظهر التحليل أن ما لا يقل عن 36 مسؤولاً في شركات الأسلحة يشاركون في مجالس استشارية في 12 جامعة تابعة لمجموعة راسل، بما في ذلك مجالس تقدم المشورة بشأن البرامج الأكاديمية.

وفي مكان آخر، تلقت جامعة كوينز في بلفاست ما يقرب من 4 ملايين جنيه إسترليني من شركات الدفاع. وقالت الجامعة إن شركتي Rolls-Royce وCollins Aerospace  تشاركان في منتدى يقدم المشورة بشأن ثمانية من دوراتها الهندسية.

وأكدت جامعة وارويك أيضًا أن مسؤولًا واحدًا على الأقل في شركة أسلحة عضو في المجلس الاستشاري الذي يساهم في جميع درجات الهندسة الجامعية والدراسات العليا – لكنها رفضت ذكر اسمه أو اسم الشركة.

100 شركة أسلحة داعمة

استجابةً لطلبات حرية المعلومات، قالت 44 جامعة لـ openDemocracy إنها حصلت على ما لا يقل عن 100 مليون جنيه إسترليني من التمويل والتبرعات من ثماني من أكبر شركات الدفاع في المملكة المتحدة والولايات المتحدة: RTX، وLockheed Martin، وBoeing، وNorthrop Grumman، و General Dynamics، بي أيه إي سيستمز ورولز رويس.

وجميعها مدرجة ضمن أفضل 100 شركة أسلحة وخدمة عسكرية في العالم، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

تشير التقارير إلى أن معظم الشركات تلعب دورًا مهمًا في تسليح الكيان الصهيوني، بما في ذلك شركة RTX، التي كانت المورد للقبة الحديدية في البلاد منذ عام 2014، وقدمت الشركة حوالي 616 ألف جنيه إسترليني للجامعات بما في ذلك باث وأكسفورد وجلوسيسترشاير.

شركة رايثيون الأمريكية للأسلحة

وكانت شركة رولز رويس هي من قدمت أكبر قدر من التمويل، حيث بلغت حوالي 64 مليون جنيه إسترليني من التمويل. وقدمت شركة BAE Systems أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني، وقدمت شركة Boeing 14 مليون جنيه إسترليني. وقدم آخرون مبالغ أقل، بما في ذلك شركة لوكهيد مارتن التي قدمت 179 ألف جنيه إسترليني، معظمها لتمويل الأبحاث.

وقالت جامعة كامبريدج إنها تلقت ملايين الجنيهات الاسترلينية من شركتي بوينغ ورولز رويس مقابل “التعاون البحثي”، لكنها لم توضح ماهية المشاريع.

وقالت جامعة أكسفورد لـ openDemocracy أن شركة Rolls-Royce منحت أكثر من 17.5 مليون جنيه إسترليني، لكنها قالت إنها لا تستطيع تقديم مزيد من التفاصيل لأنها ستكشف عن معلومات سرية.

وفي الوقت نفسه، قالت جامعة تشيتشيستر إنها حصلت على أكثر من 4.5 مليون جنيه إسترليني من شركة BAE Systems لتمويل “مشاريع بحثية” بين عامي 2017 و2023.

قد يعجبك ايضا