المصدر الأول لاخبار اليمن

حضرموت على صفيح ساخن.. السعودية تحرك قواتها للسيطرة على المكلا

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

وصل قائد ” قوات الدعم والأسناد” السعودي سلطان البقمي إلى محافظة حضرموت عقب التوترات المسلحة بين الفصائل الإماراتية والسعودية وسط مساع الأخيرة للسيطرة على مديريات ساحل حضرموت.

 

وذكرت مصادر مطلعة في حضرموت، إلى أن البقمي وصل إلى المكلا خلال الساعات الماضية ليلتقي بقيادة السلطة المحلية و”المنطقة العسكرية الثانية” التابعة للتحالف للاطلاع على ما اسماه “الوضع الأمني والتدابير اللازمة لتعزيز الأمن في حضرموت إثر تصاعد التوترات بين الفصائل السعودية الإماراتية بالقرب من مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت.

 

وأفادت المصادر أن السعودية تسعى لبسط سيطرتها على مديريات الساحل بواسطة فصائل “درع الوطن” وسط رفض من قبل قيادة الفصائل الإماراتية “النخبة الحضرمية” التي تتخذ من المكلا مركزا لها، مبينة أن قيادة الانتقالي الجنوبي في حضرموت طالبت بالتصدي للتحركات السعودية.

 

وأوضحت المصادر أن مطالبة الانتقالي لمواجهة الفصائل السعودية تم عقب قيام الأخيرة بالتمركز قرب مدينة المكلا في منطقة الحصيصة بناء على توجيهات من محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي خلال الأسابيع الماضية دون التنسيق مع الفصائل الإماراتية.

 

بينما ذكرت مصادر عسكرية في حضرموت أن تواجد فصائل “درع الوطن” السعودية اقتصرعلى مناطق شرق مديرية الريدة وقيصعر الساحلية على بعد 150 كم، من المكلا، إلا أن ذلك التواجد تم مواجهته  برفض قاطع من قبل الفصائل الموالية للإمارات لتواجد أي قوة عسكرية سعودية في مديريات ساحل حضرموت.

 

واشارت المصادر إلى أن الفصائل التابعة لأبوظبي حملت الرياض المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات عسكرية في ساحل حضرموت.

 

وتوقعت المصادر اندلاع المواجهات بين الفصائل التابعة للتحاف ، في ظل قيام الفصائل التابعة للإمارات بمنع تعزيزات سعودية قادمة من سيئون العبور باتجاه مدينة المكلا.

 

يشار إلى أن السعودية تحاول فرض سيطرتها على محافظة حضرموت، ويبدو أن تحركات الرياض قد تسارعت عقب تشكيل ما يسمى “مجلس حضرموت” في يونيو الماضي، وكذلك الإعلان عن تأسيس ما يسمى “المجلس الموحد للمحافظات الشرقية” في مدينة سيئون الثلاثاء الماضي.

 

قد يعجبك ايضا