المصدر الأول لاخبار اليمن

الإمارات تزيد وارداتها من الكيان الصهيوني رغم مجازره في غزة

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت بيانات “حكومية إسرائيلية” أن الإمارات زادت وارداتها من “إسرائيل” في خضم الحرب الدموية التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب البيانات ارتفعت الصادرات الإسرائيلية عام 2023 بنسبة 128% إلى المغرب وبلغت حوالي 120 مليون دولار، وإلى الإمارات بنحو 5% مقارنة بعام 2022 وبلغت نحو 650 مليون دولار.

كما كانت هناك زيادة في الحجم في الصادرات الإسرائيلية إلى مصر (73%) والبحرين (54%) والأردن (13%)، وفقا لبيانات وزارة الاقتصاد الإسرائيلية التي نشرها موقع “كالكاليست” العبري.

وفي عام 2023، حدث انخفاض في حجم الصادرات من “إسرائيل” إلى تركيا، وكذلك إلى إيطاليا وفرنسا وبريطانيا والهند والصين.

وتشير التقديرات الأولية لوزارة الاقتصاد والصناعة التابعة للاحتلال، المبنية على بيانات دائرة الإحصاء المركزية، إلى انخفاض بنسبة 6% في حجم صادرات “إسرائيل” من السلع والخدمات عام 2023، والتي بلغت 156 مليار دولار، أي أقل بحوالي 10 مليارات دولار من نطاق الصادرات في عام 2022.

ولن يتم الحصول على البيانات النهائية حول حجم الصادرات من السلع والخدمات، التي تشمل أيضاً تلك التي تمت في شهر ديسمبر الماضي، إلا في شهر مارس بطريقة توضح آثار الحرب، وفق “كالكاليست”.

وبحسب البيانات التي عالجتها إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد برئاسة أوهاد كوهين، انخفض حجم صادرات السلع العام الماضي بنحو 10% مقارنة بعام 2022، وانخفض تصدير الخدمات بنسبة 3%.

ووفقا للتقديرات، فإن جزءا من الانخفاض في تصدير الخدمات يرتبط أيضا بالحرب في غزة، عندما بدأت، كان هناك انخفاض حاد في حجم الرحلات الجوية، من “إسرائيل” وإليها، والنقل الجوي للبضائع.

وحتى قبل الحرب، كان هناك أيضًا انخفاض في تصدير الخدمات، مثل الملكية الفكرية في مجالات الإنترنت والتكنولوجيا المالية.

وقد خلصت دراسة أصدرها “المركز العربي في واشنطن” إلى أن الإمارات هي دولة التطبيع الأكثر ثباتاً مع الكيان الصهيوني، رغم حرب الأخيرة الدموية على قطاع غزة المستمرة للشهر الرابع على التوالي.

ومع ذلك، فإن الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني في عام 2020 من خلال اتفاقيات إبراهيم – الإمارات والبحرين والمغرب – تصر على الالتزام باتفاقيات التطبيع مع الدولة الصهيونية، لأنه من المفترض أن هذا هو السبيل الوحيد لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

في الواقع، في مواجهة المذبحة المستمرة في غزة والتهديدات العلنية من قبل السياسيين الإسرائيليين بمصادرة وتهجير سكان غزة، فإن المطبعين متمسكون بقراراتهم، على ما يبدو بغض النظر عما يحدث للفلسطينيين وحقهم في العيش بسلام ودولة مستقلة. .

قد يعجبك ايضا