المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: إيقاف الحرب على غزة يجنب المنطقة التصعيد الإقليمي

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت” الأمريكي إن وسائل الإعلام العالمية لم تذكر قط، أن التوسط لإنهاء الحرب في غزة قد يؤدي إلى وقف أحداث البحر الأحمر وأماكن أخرى أيضاً.

وفي التقرير الذي كتبه” بليز مالي” ونُشر اليوم الخميس، في الأسابيع التي سبقت إعلان الرئيس جو بايدن أن القوات الأمريكية ومجموعة من الحلفاء شنت سلسلة من الضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن، كانت وسائل الإعلام الرئيسية تدرك تمامًا خطر تحول الحرب الإسرائيلية على غزة إلى صراع إقليمي أوسع.

ومع ذلك، في ظل اتساع القصص التي غطت رغبة إدارة بايدن وجهودها لتجنب مثل هذا التصعيد، نادرا ما ذكرت وسائل الإعلام الرئيسية أوضح مسار غير عسكري لتخفيف التوترات الإقليمية: المساعدة في التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وأشار التقرير إلى تصريحات لـ قيادات أنصار الله قالوا فيها إن مهاجمة السفن المتجهة إلى “إسرائيل” لن تتوقف، حتى يقوم الاحتلال الإسرائيلي بإيقاف حربه على غزة، والكف عن ارتكاب الجرائم هناك، والسماح بوصول الغذاء والدواء والوقود إلى السكان المحاصرين، حيث سبق أن توقفت الهجمات في البحر الأحمر خلال هدنة قصيرة سابقة تم التوصل إليها في غزة في نوفمبر الماضي.

 وتطرق التقرير إلى ما تناولته وسائل الإعلام الكبيرة خلال الفترة 7 اكتوبر الماضي حتى 14 من يناير الجاري مثل ” نيويورك تايمز –واشنطن بوست –وول ستريت جورنال، وأنها نشرت أكثر من 60 مقالًا ركزت على بعض جوانب التصعيد في الشرق الأوسط، وركز 14 منهم على الأقل على عملية صنع القرار في إدارة بايدن.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن “الهجمات تزيد من مخاوف  نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط مع الولايات المتحدة”. “التوترات في الشرق الأوسط تتصاعد خارج إسرائيل. قالت صحيفة واشنطن بوست: “هذا هو المكان”.

وأضافت صحيفة وول ستريت جورنال: “يكثف الضغط الدبلوماسي لتجنب حرب أوسع في الشرق الأوسط”.

ولكن من بين تلك المقالات الـ 14، خمسة فقط تذكر مطالب خصوم الولايات المتحدة في المنطقة، وهي أن تسمح “إسرائيل” بدخول الغذاء والدواء إلى غزة وإنهاء القصف، في معظم الحالات، فيما تشير المقالات بشكل موجز فقط إلى أن هجمات الحوثيين تم تنفيذها “تضامنًا” مع سكان غزة الذين يعانون. لكن لم يتم ذكر السعي إلى وقف إطلاق النار كخيار في أي من سلسلة القصص حول الأزمة المحتملة.

صنعاء تدعو القوات الاجنبية لمغادرة البحر الاحمر

وبدلاً من ذلك، وضعت المقالات في الغالب الخيارات على أنها الحفاظ على الوضع الراهن أو السعي إلى حل عسكري. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن “كبار المسؤولين قالوا إن عليهم أن يقرروا ما إذا كانوا سيضربون مواقع الحوثيين للصواريخ والطائرات بدون طيار في اليمن، أو ينتظروا ليروا ما إذا كان الحوثيون سيتراجعون بعد غرق ثلاثة من زوارقهم السريعة ومقتل مقاتليهم”، في  31 ديسمبر الماضي.

تقليل التوترات الإقليمية

في معرض طرح حجة لواشنطن لأخذ زمام المبادرة في الضغط من أجل إنهاء العنف في نوفمبر 2023، أكد البعض على ان وقف إطلاق النار من شأنه أن يقلل من التوترات الإقليمية، ومن خطر نشوب حرب أوسع نطاقًا.

قبل ساعات قليلة من الغارات على اليمن في 11يناير، أوضح أليكس ستارك، الباحث في مؤسسة راند، أن الضغط من أجل إنهاء الحرب في غزة كان الطريقة الأكثر فعالية لواشنطن لتهدئة التوترات مع الحوثيين.

سفينة صهيونية تتعرض للضرب في المحيط الهندي

وفي أعقاب العمليات الأمريكية، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن دولًا مثل قطر وعمان “حذرت الولايات المتحدة من أن قصف الحوثيين قد يكون خطأً، خوفًا من أنه لن يفعل الكثير لردعهم وسيؤدي إلى تعميق التوترات الإقليمية”. لقد جادلوا بأن التركيز على التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يزيل الدافع المعلن للحوثيين للهجمات.

ولفت التقرير إلى أن المظاهرات في أمريكا، تقلصت خلال فترة الهدنة القصيرة في غزة، في 23 نوفمبر الماضي، و3 ديسمبر بعد يومين من انتهاء الهدنة.

وكان هناك أيضًا انخفاض ملحوظ في هجمات الحوثيين في البحر الأحمر خلال هذا الإطار الزمني، وفقًا لجدول زمني أعدته شركة استخبارات المخاطر البحرية أمبري أناليتيكس.

قالت تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي: “خلال وقف إطلاق النار الذي تم تطبيقه في نوفمبر ، انخفضت هجماتهم بشكل كبير، مما يوفر درجة من الأدلة التجريبية على أن وقف إطلاق النار كان لديه احتمال قوي لأن يكون خيارًا فعالًا لوقف الهجمات”.

النائبة باربرا لي في منشور لها على منصة “X” رسمت الصلة المباشرة بين عدم رغبة واشنطن في الدعوة إلى وقف إطلاق النار واحتمال التصعيد في المنطقة، مضيفة ” لهذا السبب دعوت إلى وقف إطلاق النار مبكرًا، وقمت بالتصويت ضد الحرب في العراق” وكتبت في منشورها ” العنف لا يولد إلا المزيد من العنف،  نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن لمنع تصعيد العنف المميت والمكلف والكارثي في المنطقة.

قد يعجبك ايضا