المصدر الأول لاخبار اليمن

الأورومتوسطي: “إسرائيل” تستهدف ما تبقى من المنظومة الصحية في قطاع غزة

جنيف / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة أن “إسرائيل” تواصل استهداف ما تبقى من المنظومة الصحية في قطاع غزة، وتعطيل أية قدرة لديها لإنقاذ حياة الفلسطينيين عبر استمرارها بالقصف المباشر وإطلاق النار على المستشفيات وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية.

وأوضح المرصد في بيان له اليوم ، أنه وثق في الأيام الماضية العديد من الهجمات العسكرية الصهيونية الخطيرة، التي نتج عنها تعطيل العودة الجزئية لعمل المستشفيات، خاصة في مدينة غزة وشمالها، والتي تأتي في إطار عدوان واسع النطاق طال القطاع الصحي بمكوناته المختلفة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار إلى تعمد قوات العدو الصهيوني قنص عدد من المسعفين خلال عمليات إجلاء للجرحى من مستشفيات مدينة غزة إلى منطقة الجنوب، رغم حصولهم على التنسيق الذي تشترطه سلطات العدو بشكل مسبق لمرور هذه المهمات.

ولفت المرصد الأورومتوسطي إلى مواصلة قوات العدو اعتقال أكثر من 100 من الطواقم الطبية، بمن فيهم مدراء ثلاثة مستشفيات وتخفيهم قسرا منذ اعتقالهم، معربا عن خشيته أن يكون ما يجري من استهداف وحصار وعرقلة لعمليات المنظومة الصحية هو عملية صهيونية متعمدة لتقويض فرص نجاة وحياة الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية الصحية والطبية.

وشدد على أن تعمد توجيه هجمات ضد المباني والمواد والوحدات الطبية ووسائل النقل والأفراد من مستعملي الشعارات المميزة المبينة في اتفاقيات جنيف طبقا للقانون الدولي، يشكل كذلك جرائم حرب قائمة بحد ذاتها، وذلك وفقا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعا المرصد الأورومتوسطي إلى فتح تحقيق دولي مستقل بشكل عاجل بشأن جرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها العدو الصهيوني على نحو منهجي وواسع النطاق ضد المستشفيات والكوادر الطبية ووسائط النقل الطبي في قطاع غزة، بالإضافة إلى تحويل العديد من المستشفيات إلى ساحات إطلاق النار وعمليات قتل متعمدة وخارجة عن نطاق القانون والقضاء .

كما دعا إلى ضرورة العمل على محاسبة مرتكبي هذه الجرائم والانتهاكات، ومن أصدر الأمر بها، على كل المستويات القضائية المتاحة، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية وكذلك أمام محاكم الدول التي تأخذ محاكمها بالاختصاص القضائي العالمي.

قد يعجبك ايضا