المصدر الأول لاخبار اليمن

غرودنبرغ يضع ثلاث نقاط أمام مجلس الأمن لتحقيق السلام في اليمن

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

قال المبعوث الأممي إلى اليمن في إحاطته التي قدمها إلى مجلس الأمن اليوم الأربعاء إنه في أواخر ديسمبر 2023م، إنه تم الاتفاق على استئناف العملية السياسية داخل اليمن والعمل مع مكتبه لتفعيل التزامات تتعلق بوقف اطلاق النار واتخاذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية.

 وأشار غرودنبرغ إلى انه لا يمكن النأي بجهود الوساطة في اليمن عما يحدث، فما يحدث على المستوى الإقليمي يؤثر على اليمن وما يحدث في اليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن حجم التحديات الاقتصادية في اليمن هائل، وأن انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار في مناطق سيطرة حكومة الرياض بات مقلقا.

 وتابع : “في ظل التحولات الراهنة، أرى أن هناك ثلاثة أمور يجب أن تحدث، أولاً، نحتاج إلى خفض التصعيد على المستوى الإقليمي، وإلى وقف اطلاق نار إنساني فوري في غزة، وأعرب قلقه الشديد إزاء امتداد أكبر لهذا الصراع” والأمر الثالث إعادة التركيز في اليمن على حماية التقدم الذي تم تحقيقه حتى التوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أنه ما زال الجميع بحاجة إلى المشاركة في بُنى حوارية مستدامة تحت رعاية الأمم المتحدة لتحقيق هذه الإجراءات ومعالجة غيرها من الأولويات.”

واوضح المبعوث الأممي إلى أن السلام مشروع سياسي، وهو الأساس الرئيسي للوصول إلى حل، مدعوم دوليا

وشدد المبعوث الأممي على أهمية دور مجلس الأمن، وقال إن اليمن يستحق لفت انتباه أعضاء المجلس، وأنهم مسؤولون عن إيجاد فرصة حقيقية للسلام.

قد يعجبك ايضا