المصدر الأول لاخبار اليمن

الكشف عن دور إماراتي محوري في حماية “إسرائيل” من هجمات إيران

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن دور إماراتي محوري في حماية الكيان الصهيوني من هجمات إيران التي جرى تنفيذها السبت الماضي، وأثارت مخاوف من تصعيد إقليمي واسع.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الإمارات وافقت بشكل خاص على تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن الهجوم الإيراني مع الولايات المتحدة واسرائيل، ودعمت الأردن بالمساهمة في جهود الصد العسكرية في أجوائه للهجوم الإيراني.

وبحسب الصحيفة فإنه تم تعقب الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية منذ لحظة إطلاقها بواسطة رادارات الإنذار المبكر في دول الخليج العربي المرتبطة بمركز العمليات الأمريكية والتي نقلت المعلومات إلى الطائرات المقاتلة من عدة دول في المجال الجوي فوق الأردن ودول أخرى أيضًا.

وأشارت إلى أنه مع تحليق مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية عبر منطقة الشرق الأوسط ليلة السبت، تم تفعيل خط دفاعي من الرادارات والمقاتلات النفاثة والسفن الحربية وبطاريات الدفاع الجوي من إسرائيل والولايات المتحدة وستة دول أخرى ضد الهجوم الذي كان يخشى منه منذ فترة طويلة من إيران.

وقد ركزت الولايات المتحدة على التعاون الأقل رسمية في مجال الدفاع الجوي على مستوى المنطقة بدلا من إقامة نسخة شرق اوسطية من حلف الناتو، لإضعاف ترسانة طهران المتنامية من الطائرات بدون طيار والصواريخ، وهي الأسلحة نفسها التي هددت “إسرائيل” يوم السبت.

تعود الجهود المبذولة لبناء نظام دفاع جوي متكامل للمنطقة إلى عقود مضت، وبعد سنوات من البدايات الخاطئة والحد الأدنى من التقدم، اكتسبت المبادرة زخماً بعد اتفاقيات إبراهيم لعام 2020 التي توسطت فيها إدارة ترامب، والتي أنشأت علاقات رسمية بين الكيان الصهيوني والإمارات والبحرين.

وبعد ذلك بعامين، نقل البنتاغون “إسرائيل” من قيادتها الأوروبية إلى القيادة المركزية، التي تشمل بقية دول الشرق الأوسط، وهي خطوة مكنت من تحقيق تعاون عسكري أكبر مع الحكومات العربية تحت رعاية الولايات المتحدة.

تقول دانا سترول، التي كانت حتى ديسمبر/كانون الأول أكبر مسؤول مدني في البنتاغون مسؤولاً عن الشرق الأوسط: “إن انتقال إسرائيل إلى القيادة المركزية كان بمثابة تغيير في قواعد اللعبة”، مما سهّل تبادل المعلومات الاستخبارية وتوفير الإنذار المبكر عبر البلدان.

وعقد الجنرال البحري فرانك ماكنزي، الذي كان حينها القائد الأعلى للولايات المتحدة في المنطقة، اجتماعًا سريًا لكبار المسؤولين العسكريين من إسرائيل والدول العربية في مارس 2022، لاستكشاف كيفية التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار المتنامية.

وكانت المحادثات التي عقدت في شرم الشيخ بمصر هي المرة الأولى التي يجتمع فيها مثل هذا العدد من كبار الضباط الإسرائيليين والعرب تحت رعاية عسكرية أمريكية لمناقشة مواجهة إيران.

وقد أتاح الانضمام إلى القيادة المركزية المزيد من التعاون الفني مع الحكومات العربية وقال المسؤول: “هذا ما خلق هذا التحالف”.

قد يعجبك ايضا