المصدر الأول لاخبار اليمن

تحرك أممي لتخفيف القيود على دخول المساعدات إلى كوريا الشمالية

بيونغيانغ(وكالة الصحافة اليمنية)- يعتزم مجلس الأمن الدولي دعم اقتراح أميركي يهدف إلى إزالة بعض العقبات التي تسببت بها العقوبات المشددة في وجه إيصال المساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية، وفق وثائق حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وتسببت الأزمة الإنسانية في كوريا الشمالية بمعاناة نحو عشرة ملايين شخص — أي ما يعادل نحو نصف عدد السكان — من نقص التغذية، وفق مسؤولي الأمم المتحدة الذين تحدثوا عن تراجع انتاج الغذاء العام الماضي.

وتنص قرارات الأمم المتحدة أن على العقوبات أن لا تؤثر على المساعدات الإنسانية لكن منظمات الإغاثة تشير إلى أن القيود على التجارة وقطاع المصارف تطرح عقبات بيروقراطية وتتسبب بابطاء تدفق الإمدادات الحيوية.

وبناء على نص اطلعت فرانس برس على نسخة منه، سيوفر اقتراح أميركي طُرح الشهر الماضي تعليمات واضحة لمنظمات الإغاثة والحكومات من أجل تقديم طلبات للحصول على إعفاءات من العقوبات الأممية على كوريا الشمالية.

وبعد أسابيع من المفاوضات، يتوقع أن تعطي لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة موافقتها الأخيرة على الإرشادات الجديدة الاثنين.

وفور الموافقة، سترسل اللجنة إشعارا إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 من أجل “تقديم تفسير واضح لآليتها الشاملة للإعفاء المتعلق بالشؤون الإنسانية” والذي “سيحسن ظروف إيصال المساعدات الإنسانية إلى جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية”.

ويأتي التحرك في وقت تدعو الولايات المتحدة إلى المحافظة على أعلى درجة من الضغط على كوريا الشمالية لإجبار زعيمها كيم جونغ أون على تنفيذ تعهده نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وبعدما حثت روسيا والصين مجلس الأمن على تخفيف العقوبات، قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن على المنظمة الدولية عدم القيام “بأي شيء” قبل أن تقوم بيونغ يانغ بتحركات لتفكيك برامجها النووية والصاروخية.

وقال مسؤول أميركي إن الإرشادات ستضمن “استمرار الأنشطة الإنسانية المهمة للغاية والضرورية لإنقاذ الأرواح في كوريا الشمالية” موضحا أن طلبات الحصول على إعفاءات ستخضع لدراسة مفصلة.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن “الولايات المتحدة أبلغت بوضوح أننا سنواصل تطبيق العقوبات الحالية حتى نحقق نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بشكل نهائي يمكن التحقق منه”.

ولدى سؤاله عن الإرشادات الجديدة، أفاد مسؤول هولندي تحدث بصفته رئيس لجنة العقوبات “نريد أن نوضح بأن الأمر يتعلق بتخفيف القيود على الاجراءات وليس تخفيف العقوبات”.

المصدر: أ ف ب

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com