المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تكشف عن جولة مفاوضات جديدة بين المغرب والبوليساريو

// وكالة الصحافة اليمنية //   قال رئيس مجلس الأمن الدولي، جوناثان ألين، إن مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، هورست كوهلر، يخطط لعقد مفاوضات قبل نهاية العام بين المغرب وجبهة البوليساريو، لإنهاء نزاعهما المستمر منذ عقود.   وأطلع هورست كوهلر مجلس الأمن، أمس الأربعاء، خلال اجتماع مغلق، على جهوده لاستئناف المحادثات بعد توقف دام عشر […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، جوناثان ألين، إن مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، هورست كوهلر، يخطط لعقد مفاوضات قبل نهاية العام بين المغرب وجبهة البوليساريو، لإنهاء نزاعهما المستمر منذ عقود.

 

وأطلع هورست كوهلر مجلس الأمن، أمس الأربعاء، خلال اجتماع مغلق، على جهوده لاستئناف المحادثات بعد توقف دام عشر سنوات.

 

وقال الدبلوماسي البريطاني، جوناثان ألين، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن هذا الشهر: “هناك الكثير من الدعم من المجلس لمقاربته ولمقترحه لمعرفة ما إذا كان يمكنه محاولة الجمع بين الطرفين بحلول نهاية العام”.

 

وذكر ألين، في تصريحات صحافية، بعد اجتماع الأربعاء، أن كولر “سيجري مشاورات مع جميع الأطراف المعنية بشأن مختلف الطرق للعودة إلى المفاوضات”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسي لم يكشف اسمه قوله إن المبعوث الأممي يأمل في إرسال دعوات خلال سبتمبر المقبل للأطراف المعنية من أجل البدء في المفاوضات قبل انتهاء المهلة في أكتوبر، وهي المهلة التي أقرها مجلس الأمن أبريل الماضي.

 

وتبنى مجلس الأمن، في أبريل الماضي، قرارا يدعو أطراف النزاع في الصحراء الغربية إلى “مفاوضات دون شروط مسبقة”، ويمدد فترة بعثة مراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو مدة ستة أشهر فقط.

 

وتعود آخر جولة مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى 2008. وكان كوهلر وعد باستئنافها في 2018.وتشرف الأمم المتحدة، على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين لهذا الاتفاق.

 

ويذكر أن النزاع حول إقليم الصحراء  بدأ عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة “البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

قد يعجبك ايضا