المصدر الأول لاخبار اليمن

المغرب.. سكان مدن الصفيح يعلنون لجوءا جماعيا إلى إسبانيا

// وكالة الصحافة اليمنية //   أعلن سكان مدن الصفيح “البراريك” في الدار البيضاء استعدادهم للخروج في هجرة جماعية نحو أوروبا مشيا على الأقدام، لطلب “اللجوء الإنساني”، احتجاجا على “قرار السلطات هدم مساكنهم”.   وقال سكان أحياء الصفيح أو “البراريك” في بيان يتداوله  مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب: “تفاديا لأي تصادم مع المخزن وحفاظا […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلن سكان مدن الصفيح “البراريك” في الدار البيضاء استعدادهم للخروج في هجرة جماعية نحو أوروبا مشيا على الأقدام، لطلب “اللجوء الإنساني”، احتجاجا على “قرار السلطات هدم مساكنهم”.

 

وقال سكان أحياء الصفيح أو “البراريك” في بيان يتداوله  مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب: “تفاديا لأي تصادم مع المخزن وحفاظا على سلامة المواطنين والمواطنات وكذلك حفاظا على الممتلكات العامة والخاصة، فإن ساكنة دواوير كل من “حسيبو” و”الريكي” والجديد”، قررت “الانسحاب الكلي من الدواوير والتنازل عن البراريك وكذلك التنازل عما يقال عنها استفادة وهي في الحقيقة تهجير”.

أحد أعضاء لجنة ساكنة الدواوير المذكورة، وهو عبدالعزيز ضمير أكد في تصريح لـ”أصوات مغاربية”، أن “الساكنة اتخذت هذا القرار” الذي تعتزم تنفيذه صباح غد الجمعة “بعد مراسلتها للعديد من الجهات بشأن ملفها المطلبي دون أن تتوصل لأي رد”.

 

وأوضح عبدالعزيز أن السلطات المغربية طلبت من السكان إفراغ مساكنهم يوم السبت المقبل ليتم هدمها، مشددا على أنه لم يتم في المقابل توفير بديل “معقول” لهم.

 

وتابع متسائلا “كيف يمكن تحمل هكذا وضع في مثل هذه الظروف، ومع بداية السنة الدراسية؟”.

 

وبخصوص المساكن التي عرضتها السلطات عليهم كتعويض عن المساكن التي طُلب منهم إفراغها، يؤكد ضمير أن “المكان الذي اقترحوا على الساكنة التوجه إليه كتعويض ليس مجهزا ويلزمه حوالي خمس سنوات ليكتمل، إذ لا توجد فيه لا مدارس ولا مستشفيات”، بالإضافة إلى أنه “بعيد جدا عن مركز المدينة حيث يعمل أغلبية الساكنة”.

 

واختتم عبدالعزيز بالتأكيد على استعداد سكان أحياء الصفيح للخروج غدا والرحيل “في مسيرة سلمية” في اتجاه مدينة سبتة.

 

وتقوم السلطات المغربية بحملة واسعة لهدم وازالة أحياء الصفيح أو “البراريك” كما تسمى في المغرب، وترفع شعارا تسعى من خلاله لإخلاء مدينة الدار البيضاء من الأحياء الصفيحية.

المغرب تتهم الجزائر بتأجيج النزاع حول الصحراء الغربية

قد يعجبك ايضا