المصدر الأول لاخبار اليمن

موريتانيا.. رئيس البرلمان يتعهد بالديمقراطية والشرطة تفرق تظاهرة بالقوة

// وكالة الصحافة اليمنية // قال رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية أن البرلمان سيكون ساحة للديمقراطية تحقق تطلعات الموريتانيين في الحرية والوحدة بين كل مكونات الطيف السياسي. وتعهد رئيس البرلمان الشيخ ولد بايه, في خطاب له, ببذل ما في وسعه ليمارس البرلمان الموريتاني صلاحياته الدستورية على قاعدة الولاء المطلق للجمهورية واحترام مبدأ الفصل بين السلطات وتعاونها […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

قال رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية أن البرلمان سيكون ساحة للديمقراطية تحقق تطلعات الموريتانيين في الحرية والوحدة بين كل مكونات الطيف السياسي.

وتعهد رئيس البرلمان الشيخ ولد بايه, في خطاب له, ببذل ما في وسعه ليمارس البرلمان الموريتاني صلاحياته الدستورية على قاعدة الولاء المطلق للجمهورية واحترام مبدأ الفصل بين السلطات وتعاونها وتناغمها، خدمة للمصلحة العامة للشعب الموريتاني وللوطن .

وأشار ولد بايه إلى أن “هذا البرلمان هو إفراز للانتخابات التشريعية الأخيرة والتي اتسمت بمشاركة كل الأحزاب السياسية الوطنية في جو من التنافس الايجابي والحرية ، وعكست مستوى الوعي الوطني والديمقراطي للموريتانيين”.

 

وأضاف: “إنني أتعهد أن ابذل ما في وسعي ليمارس البرلمان الموريتاني صلاحياته الدستورية على قاعدة الولاء المطلق للجمهورية واحترام مبدأ الفصل بين السلطات وتعاونها وتناغمها، خدمة للمصلحة العامة للشعب الموريتاني وللوطن الذي نخدمه جميعا.

 

وتزامنا مع افتتاح الدورة البرلمانية تظاهر العديد من النشطاء، منددين بغياب النائب البرلماني بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، الذي يقبع في السجن المدني منذ شهرين صحبة أحد مناصريه  بتهمة «التحريض على العنف» ضد صحفي.

 

وفرقت الشرطة الموريتانية المحتجين بالقوة، باعتبار أن المظاهرة “غير مرخصة من طرف السلطات”.

 

وسقط خلال تفريق الاحتجاجات عدد من الجرحى، وأصيب ناشطون عدة بحالات إغماء.

 

ودان التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” المعارض في موريتانيا، استخدام “القوة المفرطة”، من طرف الشرطة لتفريق الاحتجاج لمناصري النائب البرلماني ولد عبيدي.

 

وقال الحزب في بيان له، إنه “يدين بقوة قمع النظام وعنجهيته تجاه مواطنين عزل، عبروا بطريقة سلمية عن مطالب مشروعة”.

وطالب البيان بإطلاق سراح النائب بيرام الداه اعبيدي، وتمكينه من مزاولة نشاطه كنائب منتخب، وتوقيف المتابعات الظالمة في حق الشيوخ و النقابيين والاعلاميين ورجال الاعمال”.

انتخاب ولد بايه رئيسا للبرلمان الموريتاني

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com