المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الأمن يمدد للـ “مينورسو” في الصحراء الغربية والجزائر تؤكد علمها المسبق بالقرار

//وكالة الصحافة اليمنية// مدد مجلس الأمن مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية “المينورسو” لنصف سنة في جلسة عقدت الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. ودعا المجلس الدول المجاورة إلى العمل على المساهمة في التوصل إلى حل سياسي للنزاع الذي دام لأكثر من أربعين سنة. ونقلت وكالة الأنباء المغربية تصريحا للممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

مدد مجلس الأمن مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية “المينورسو” لنصف سنة في جلسة عقدت الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

ودعا المجلس الدول المجاورة إلى العمل على المساهمة في التوصل إلى حل سياسي للنزاع الذي دام لأكثر من أربعين سنة.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية تصريحا للممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد فيه أن “المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن، بأغلبية واسعة للقرار 2440 بشأن قضية الصحراء، والذي “يكرس للمرة الأولى دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية”.

من جهتها قالت الجزائر في بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس أنها “أخذت علما” بقرار مجلس الأمن الدولي تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) لستة أشهر فقط.

وقال البيان إن الجزائر “ترغب في الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي يدعو طرفي النزاع اللذين حددهما بشكل واضح، أي المغرب وجبهة (تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) بوليساريو إلى استئناف المفاوضات المباشرة بلا شروط مسبقة وبحسن نية”.

وكان المجلس قد قرر في أبريل الماضي التمديد للبعثة لستة أشهر، وكانت تلك المرة الأولى التي يتم خلالها التمديد لمهمة البعثة لنصف سنة فقط، بعد أن درج مجلس الأمن على التمديد لها لسنة.

وتوسطت الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو عام 1991 ينص على إجراء استفتاء، لكن ذلك لم يحدث أبدا.

وخلال الأشهر الأخيرة بدأ مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية يعرف تطورات جديدة بعد دعوة مبعوث الأمم المتحدة، هورست كوهلر، المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو إلى مباحثات ستعقد بجنيف يومي 4 و5 ديسمبر القادم.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com