المصدر الأول لاخبار اليمن

باحث عسكري يكشف عن توقيت ودلالات عملية ميناء الضبة 2 في حضرموت

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف باحث عسكري، عن توقيت ودلالات تنفيذ العملية الثانية لمنع نهب إحدى السفن الأوروبية قرابة مليوني برميل من النفط اليمني الخام عبر ميناء الضبة في محافظة حضرموت، شرقي اليمن.

 

وقال الباحث العسكري والسياسي في تاريخ اليمن، عبدالله بن عامر، :”إن عملية الضبة2 جاءت بالتزامن مع زيارة السفير الأمريكي إلى عدن، بعد اختتام حوار المنامة المنصة السنوية لتقديم اسرائيل ضمن تحالف إقليمي يرى في اليمن الصامد خطراً ينبغي مواجهته”.

 

وأكد بن عامر، أن كل هذه التحركات لم تؤثر لا من قريب أو من بعيد على قرار صنعاء في الاستمرار بحماية الثروة النفطية.

 

وأفاد أن صنعاء رصدت دخول السفينة ميناء الضبة، رغم اتخاذ دول التحالف إجراءات معقدة لتأمين دخول السفينة إلى الميناء وحمايتها لنهب ما يقارب 2مليون برميل، مبينا أنه تم التعامل معها بالشكل المناسب واضطرت السفينة للمغادرة متجهة إلى خارج المياه الإقليمية.

 

ولفت بن عامر إلى أن قوات صنعاء نفذت العملية التحذيرية السابقة في ميناء النشيمة “قنا” بمحافظة شبوة، أثناء تواجد السفير الامريكي في حضرموت، متسائلا عن سر التوقيت في تنفيذ عملية الضبة 2 أثناء تواجد السفير الأمريكي في عدن، بالقول:”هل الأمر مجرد صدفة .. وعلى ماذا يدل ذلك”.

 

يشار إلى أن قوات صنعاء نفذت عملية منع نهب النفط اليمني الخام من ميناء الضبة النفطي في حضرموت في 21 أكتوبر الماضي، مطالبة بعودة الإيرادات لكافة أبناء الشعب اليمني وصرف مرتبات الموظفين منذ نهاية العام 2016م.

 

وأكد متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع، نجاح القوات المسلحة اليمنية في إجبار سفينة نفطية حاولت الاقتراب من ميناء الضبة على المغادرة، كانت في مهمة عدائية لنهب كميات كبيرة من النفط.

 

وبين سريع إلى أن السفينة رفضت الاستجابة لتحذيرات القوات المسلحة، وسط محاولات فاشلة من التحالف في التخفي لنقل كمية النفط اليمني الخام، مؤكدا أن القوات اليمنية مستمرة في حماية الثروة الوطنية السيادية حتى تصبح عائداتها في خدمة اليمنيين ولتغطية مرتبات كافة الموظفين في كل المناطق اليمنية.

 

واتهمت اللجنة الاقتصادية العليا في صنعاء على لسان سكرتيرها الإعلامي إبراهيم السراجي، حكومة التحالف الاستعانة بشركات تهريب دولية، لنهب 2.1 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقديرية 174 مليون دولار، عبر ميناء الضبة.

 

وأفادت اللجنة أن محاولة نهب النفط اليمني الخام تمثل باستقدام ناقلة النفط “براتيكا-PRATIKA”، وعدد 2 لنشات و6 قطع حربية مجهولة الهوية، عبر شركات تهريب مقابل مبالغ باهظة حصلت على عمولات ورشاوى.

قد يعجبك ايضا